انطلاق الملتقى الدولي الرابع للثقافات الإفريقية.. الثلاثاء 

المجلس الأعلى للثقافة
المجلس الأعلى للثقافة


يطلق المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي، فعاليات الملتقى الدولي الرابع لتفاعل الثقافات الإفريقية في عالم متغير، في الساعة العاشرة صباح الثلاثاء المقبل بمقر المجلس الأعلى للثقافة والذي يستمر حتى يوم الخميس الموافق 14 نوفمبر.


يشارك في الملتقى 20 دولة أفريقية، منها:ليبيا- تونس- الجزائر- المغرب- إثيوبيا- أفريقيا الوسطى- أوغندا- تنزانيا- السودان- جنوب السودان- زيمبابوي- غانا- كينيا- موريتانيا- مالاوي- نيجيريا- السنغال- ناميبيا- النيجر.


ويناقش الملتقى على مدى الثلاث أيام عددا من الموضوعات الرئيسية من خلال عشرة جلسات.


ووفق البيان الصادر المجلس الأعلى للثقافة، يناقش مجموعة من الباحثين والمتخصصين على مدى ثلاثة أيام، عددًا من الموضوعات الرئيسية، منها: قراءة السياسة الإفريقية، الثورة الرقمية وحفظ التراث الثقافي الأفريقي، المرأة الإفريقية في الثقافات الأفريقية، التفاعل الثقافي العربي الأفريقي،مؤسسات المجتمع المدني والتنمية الثقافية في إفريقيا.

 


ويصاحب الملتقى إقامة معرض فني بعنوان: "الفن التشكيلي المصري وتفاعل الثقافات الأفريقية"؛ يتضمن أعمال خمسين فنانًا، ويقام المعرض تحت إشراف الدكتورة سهير عثمان.

 


كما يصاحب الملتقى، معرضٌ لإصدارات وزارة الثقافة المصرية، وعدد من دور النشر، مع تخفيض 50% على إصدارات المجلس.
يسهم في إقامة الملتقى، عدد من الهيئات الثقافية، من بينها: المركز القومي للترجمة، برئاسة الدكتور أنور مغيث، من خلال توفير الترجمة التحريرية للأوراق والترجمة الفورية لوقائع الفعاليات من العربية إلى الفرنسية والإنجليزية والعكس؛ كما تسهم الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج على ؛ بتحمل نفقات المطبوعات البحثية والدعائية الخاصة بالملتقى.

 


ويرأس اللجنة المنظمة الكاتب حلمي شعراوي، وتضم في عضويتها، عددا كبيرا من المتخصصين في الثقافات الإفريقية، من بينهم: الدكتورة أماني الطويل، الدكتور أنور مغيث، الدكتورة إيمان البسطويسي، وحسن غزالي، والدكتور خالد أبو الليل، والدكتورة رشا أبو شقرة، والدكتورة سحر إبراهيم، والدكتور سيد فليفل، وعزة الحسيني، والدكتورة منى إبراهيم، والدكتورة نادية الخولي، ووائل حسين.
 

 

 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا