قضايا وأفكار

التأمين الصحى وقوائم الانتظار

محمد الهوارى
محمد الهوارى

الانتهاء من قوائم الانتظار لمرضى الجراحات الحرجة والتى شملت ٢٨٦ ألف مواطن تم علاجهم بتدخلات جراحية فى ١١ تخصصا دقيقا وبتكلفة اقتربت من مليارى جنيه يعكس اهتمام الدولة بالمواطنين غير القادرين وإصلاح ملف استمر سنوات لاجراء هذه الجراحات وكانت البداية ١٧ ألفا فقط وعندما تدخلت الدولة تلقت وزارة الصحة آلاف الطلبات لاجراء الجراحات على نفقة الدولة.
وفى نفس الاطار وبعد نجاح التطبيق التجريبى للتأمين الصحى فى محافظة بورسعيد كانت توجيهات الرئيس السيسى بالبدء فى تطبيق التأمين الصحى فى كل من جنوب سيناء والأقصر بحلول مارس القادم مع الإعداد الكامل للمستشفيات والوحدات الصحية وتسجيل المواطنين الذى بلغ نصف مليون مواطن حتى الآن إضافة لنصف مليون مواطن بدأوا الاستفادة من التأمين الصحى فى بورسعيد.. وتشمل المرحلة الأولى ايضا محافظات الاسماعيلية والسويس وأسوان.
هذا النجاح الكبير فى الرعاية الصحية بعد نجاح ١٠٠ مليون صحة لاستئصال مرض فيروس سى الذى قارب على الانتهاء يأتى التأمين الصحى الشامل وأيضا القضاء على قوائم الانتظار لاجراء الجراحات الحرجة وتحويل فترة الانتظار إلى ١٧ يوما فقط بدلا من سنوات.
تجربة مصر فى الرعاية الصحية تجربة فريدة على مستوى العالم والاهتمام بالتوسع فى إنشاء المستشفيات والمجمعات الصحية وأيضا الوحدات الصحية فى الريف وتأهيل الاطباء وعودة طبيب الأسرة كل ذلك يعكس الاهتمام الكبير من الدولة بالرعاية الصحية للمواطنين.