فى الصميم

درس المطار..

جـلال عـارف
جـلال عـارف

أداء احترافى على أعلى مستوي. هكذا وصف قائد الطائرة الأوكرانية الجهد الذى بذله العاملون المصريون فى مطار شرم الشيخ للتعامل مع الخطر الذى تعرضت له طائرته وهى تهبط فى المطار حيث اندلع حريق فى إطار الطائرة، لكن اليقظة والتعامل الاحترافى والسريع من جانب العاملين فى برج المراقبة وفرق الطوارئ أنهى المشكلة على الفور، وتم إطفاء الحريق فى أقل من دقيقة، وإخلاء الركاب بأمان تام وسلاسة كاملة.
هذا الأداء الاحترافى هو ما نحتاجه فى كل القطاعات. وبالطبع تأتى الأمور المتصلة بالطيران والسياحة فى المقدمة، حيث يكلف الخطأ الصغير أو الإهمال غير المتعمد أثمانا باهظة. الكل فى هذا القطاع بالغ الحساسية ينبغى أن يتعامل بهذه الروح. وأن يلتزم بما أشار إليه قائد الطائرة الأوكرانية من «احترافية» بكل ما تعنيه الكلمة من إنضباط ويقظة وإلتزام بالتعليمات والقوانين.. ثم الأهم وهو  امتلاك العلم والخبرة والتدريب الراقى والمستمر لكى يكون الأداء دائماً هو الأفضل.
هذه فرصة لأن نخاطب الجميع فى هذا القطاع الحيوى الذى بدأ - والحمد لله - يستعيد كامل عافيته. الكل مطالب بهذه الجدية وبهذا التعامل الاحترافى، بدءاً من عامل المطار وحتى أكبر المسئولين عن القطاع، ومروراً بسائق التاكسى والعاملين فى الفنادق وكل من يتصل عمله بهذا القطاع الذى لا ينبغى أن يكون فيه مكان لمرشد سياحى جاهل، أو لعامل غير مدرب، أو لتصرف لا يلتزم بأقصى معايير الانضباط والاحترافية.
شكراً لأبطال هذه الواقعة فى مطار شرم الشيخ. ولنأمل فى الأفضل دائماً. ولنستثمر أكثر وأكثر فى استعادة الاحترام الكامل لهذه الكلمة الساحرة: «الاحترافية».. فما أشد احتياجنا لها فى كل المجالات.