«صالون عفيفي الثقافي» يناقش مفهوم «العروبة».. 17 نوفمبر المقبل

المجلس الأعلى للثقافة
المجلس الأعلى للثقافة

يستضيف المؤرخ د. محمد عفيفي الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للثقافة، في صالونه الشهري 17 نوفمبر المقبل، د. قيس العزاوي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر- الأمين العام المساعد بجامعة ‏الدول العربية، ‏د. سامي نصار أستاذ التربية- العميد الأسبق لكلية الدراسات العليا للتربية، د. إيمان عامر أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر- رئيس قسم التاريخ الأسبق ‏بجامعة القاهرة.

ويتناول الصالون الثقافي في هذا اللقاء موضوع «العروبة: مفهوم ثقافي أم نظام إقليمي»، ويجيب الحضور عن سؤال لماذا إعادة طرح مفهوم ‏العروبة للتساؤل والجدل الآن؟.

ويهدف هذا النقاش إلى إعادة ‏النظر وربما الجدل والدراسة حول مفهوم العروبة وبخاصة مع أحداث الحراك الشعبي الدائر في ‏المنطقة العربية خلال السنوات الأخيرة، مع إعادة طرح أسئلة قديمة وجديدة مثل ماهي العروبة؟ وهل هناك اتفاق عام على ماهيتها في المنطقة الممتدة من الخليج إلي المحيط؟، هل كانت تجربة العروبة السياسية في الخمسينيات تجربة مفيدة للمنطقة أم ترتب عليها انهيار ‏الحلم العربي للوحدة السياسية؟.

‏ويتناول النقاش أيضا الإجابة على عدة تساؤلات منها هل أعاقت قطر أي محاولة للوحدة العربية؟، وهل مفهوم العروبة متفق عليه بين الأجيال المتعاقبة في منطقتنا؟ وما رأي الجيل الحالي في فكرة ‏العروبة أصلًا؟، وهل فشلت العروبة سياسيًا ونجحت ثقافيًا على مر الزمان؟، ويتناول أيضا علاقة النظام التربوي بترسيخ أو نفي مفهوم العروبة في المنطقة.