صور..شركات أدوية عالمية تعلن التوسع في استثماراتها في مصر

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بعدد من الشركات العالمية المستثمرة في قطاع الأدوية في مصر، بحضور الدكتور تامر عصام، نائب وزيرة الصحة والسكان لشؤون الدواء.

وحضر اللقاء، شركات جونسون اند جونسون، وفايزر، وايلى ليلى وفارما وجلاكسو سميث ومونديفارما.

وبحث الاجتماع، زيادة استثمارات الشركات العالمية في مجال الأدوية في مصر، وإزالة أي عقبات تواجه عمل هذه الشركات من خلال التنسيق بين وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي والصحة والسكان.

وأكدت الوزيرة، تطلع الحكومة المصرية لمزيد من مساهمة الشركات العالمية في عملية التنمية في مصر خاصة في مجال الصحة والدواء في إطار الاستثمار في رأس المال البشرى، وتحسين حياة المواطنين.

وأكد ممثلو شركات الأدوية العالمية، رغبتهم في التوسع في استثماراتهم في مصر في ظل ما تتمتع به من موقع يجعلها مركزا إقليميا لشركاتهم في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، والاستفادة من الحوافز التي تتضمنها قانون الاستثمار بعد التعديلات الأخيرة عليه، مشيدين بالإجراءات التي تم اتخاذها لتحسين بيئة الاستثمار وتشجيعه، فضلا عن الجهود التي قامت بها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بالتنسيق مع وزارة الصحة في إزالة العقبات التي تواجه المستثمرين في قطاع الأدوية.



وذكر لويس دياز روبيو، مدير إدارة الأسواق الناشئة بشركة جونسون اند جونسون في أوروبا والشرق الأوسط، أن شركته قام بتوسعات في مصر بقيمة 125 مليون جنيه خلال عام 2019، وذلك نتيجة تحسين مناخ الاستثمار في مصر خاصة في قطاع الأدوية، مشيرا إلى أن إجمالي أعمال الشركة في مصر وصل إلى 2.3 مليار جنيه.

وأوضح سمير خليل، ممثل منظمة فارما للأدوية، أن منظمته تضم 22 شركة أجنبية تعمل في قطاع الدواء في مصر، مشيدا بمناخ الاستثمار في مصر، والذي يساعد شركته على العمل في مجال تصنيع وتطوير الأدوية.

وأشار عمرو ممدوح، مدير شركة جلاكسو سميث، أن إجمالي استثمارات شركته في مصر بلغت 800 مليون دولار، ويعمل بالشركة نحو 15 ألف عامل من خلال 10 مصانع، موضحا أن الشركة ستنتهي خلال العام الحالي من خطين إنتاج جديدين لتصنيع الفولتارين باستثمارات 100 مليون جنيه، كما تعتزم افتتاح الخط الثاني بمصنع السلام باستثمارات 80 مليون جنيه خلال عام 2020.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا