خاص| الصحة: «شركة أكديما» هي ذراع البلد لضمان الأمن الدوائي

رئيس مجموعة شركات «أكديما» لصناعة الدواء التابعة لوزارة الصحة د.ألفت غراب
رئيس مجموعة شركات «أكديما» لصناعة الدواء التابعة لوزارة الصحة د.ألفت غراب

أكدت رئيس مجموعة شركات «أكديما» لصناعة الدواء التابعة لوزارة الصحة د.ألفت غراب، أن مصانع المجموعة بدأت في إنتاج قطرات العين أحادية الجرعة، التي تجنب المريض الإصابة بأي عدوى كونها تستخدم لمرة واحدة.

وأضافت د.ألفت غراب في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» أنه مع بداية العام المقبل 2020 سيتم إنتاج خرطوش وقلم الأنسولين، محليا بتصريح من شركة ليلي العالمية وبأيدي مصرية، مشيرة إلى أن الشركة استوردت الماكينات المخصصة للإنتاج لنقل الصناعة إلى مصر، وتوفير العملة الصعبة والنواقص.

وقالت إن المجموعة تنتج من 12 إلى 14 مليون فايل أنسولين، لتغطية جميع احتياجات مصر، كما تنتج الكورتوزونات العلاجية، ومنها مثيل لأحد أنواع الحقن التي تستخدم في حالات زرع الأعضاء وفي الأورام ونقص المناعة، وكانت تعاني من نقص شديد، منذ حوالي 3 سنوات، وكانت الشركة الموردة لمصر تطالب برفع السعر من 30 إلى 600 جنيه، وتم تسعيره وسيباع في السوق المصري بـ59 جنيه فقط.

ونوهت «غراب» أن مجموعة أكديما تنتج معظم الأدوية الهيرمونية الخاصة بمنع الحمل وتنظيم الأسرة، وكذلط جروس هيرمون لعلاج مرضى التقزم، كما سيبدأ إنتاج مركب «الايرثوبايتين» الذي يستخدم لتعويض نقص الحديد أثناء جلسات الغسيل الكلوي، إلى جانب إنتاج خامات الأدوية الحيوية في مشروع جديد يصل رأس ماله لحوالي مليار جنيه.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا