بكاميرات مراقبة وأجهزة فحص وحملات مكثفة.. خطة لتأمين محطات المترو

إجراءات أمنية مكثفة بمحطات المترو
إجراءات أمنية مكثفة بمحطات المترو

شهدت محطات مترو الأنفاق تواجدا أمنيا كثيفا على المداخل والمخارج للمحطات، وذلك فى إطار خطة التأمين الشاملة التى وضعتها الداخلية تنفيذا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية للخطوط الثلاثة، ويشرف عليها الادارة العامه لشرطة النقل والمواصلات بإشراف اللواء رفعت خضر مساعد الوزير، وذلك لتوفير الراحة والأمان للمواطنين المترددين على المحطات ومواجهة أى أخطار تواجه مستقلى القطارات.
قامت «الأخبار» بجولة داخل محطات المترو لرصد التواجد الأمنى والانظمة المستخدمة فى التأمين حيث انتشرت كاميرات مراقبة وأجهزة فحص الحقائب للكشف عن المفرقعات فى جميع المحطات، بالإضافة إلى توزيع أجهزة محمولة يدويا للكشف عن المعادن على القوات الأمنية بالمحطات لتفتيش الأفراد لضمان عدم تسلل أى عناصر مخربة.
وخلال الجولة تبين وجود كاميرات مراقبة فى كل محطة، لتغطيتها بالكامل، وربطها بشبكة مركزية واحدة، تعمل على رصد الأوضاع بكل محطة وتسجيلها، بحيث يمكن استرجاعها فى حالة حدوث أى طارئ أو أى محاولة تخريبية يمكن أن تهدد أرواح الركاب والتحرك سريعا لتوجيه ضربات استباقية حال ظهور اى اخطار قبل تنفيذها.
كما شملت نظم التأمين تركيب أجهزة كشف المفرقعات «إكس راى» لفحص الحقائب فى جميع المحطات بالخطوط الثلاثة، وتبين وجود جهازين فى كل محطة أحدهما عند باب الدخول والآخر باب الخروج بجانب أجهزة يدوية للكشف عن المعادن والمفرقعات.
وانتشر أفراد الأمن داخل المحطة وعلى الأرصفة لتأمين المواطنين وضبط أى عناصر مشتبه بها وفحصها أمنيا ليبدأ تنفيذ الخطة التأمينية بداية من أبواب المحطة حيث تواجد أفراد أمن ليشملوا رجال مباحث وأمناء الشرطة لتفتيش الرجال وشرطة نسائية لتفتيش السيدات علاوة على أفراد الأمن الإدارى أمام شاشة جهاز الإكس راى.
كما انتشر أفراد الأمن من قوات الانتشار السريع داخل المحطات.
وانتشر رجال الأمن الإدارى خلف أجهزة الدخول لضبط المخالفين سواء بالتهرب من دفع ثمن التذكرة أو العبور بتذكرة لعدد محطات أقل من المطلوب وغيره من المخلفات الإدارية التى تنتهى بدفع الغرامات.
وحرصت وزارة الداخلية على توفير الكراسى المتحركة لمساعدة المرضى وكبار السن من المترددين على محطات المترو مع نشر العلامات الاسترشادية لمساعدة الركاب.
وأكد عدد من المواطنين أن جهود رجال الأمن وفرت الأمان الكامل لرواد المترو.