مستشفى سوهاج الجامعي تنقذ شابا من الموت بعد إصابته بطلق ناري

مستشفي سوهاج الجامعي تنقذ شاباً من الموت
مستشفي سوهاج الجامعي تنقذ شاباً من الموت

نجح فريق طبي بقسم جراحة القلب والصدر بجامعة سوهاج، في إنقاذ حياة شاب في الثلاثين من عمره أصيب بطلق ناري بمكان قاتل بالصدر إثر خلاف بين عائلتين.

وقال الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج، إن المريض "س. ى" حضر من مركز دار السلام للمستشفى الجامعي في حالة سيئة وضغط منخفض نتيجة الإصابة والنزيف، حيث اخترقت الرصاصة جدار الصدر بجوار عظمة القص مباشرة من الناحية اليسرى وتسببت في إصابة قاتله بالشريان الرئوي، حيث نجح الفريق الطبي في إنقاذ حياه المريض بعد عملية جراحيه استغرقت ثلاثة ساعات، والتي تعد من اخطر العمليات التي أجريت في الآونة الأخيرة بالمستشفى الجامعي وتحتاج إلى مهارة ودقة عالية في إجراؤها.

ومن جانبه ذكر الدكتور حسان النعمانى عميد كليه الطب البشرى، انه عند وصول المريض للمستشفى تم العمل مباشرة على إسعافه حتى تحسنت علاماته الحيوية نسبيًا، كما تم عمل اللازم له، من خلال عمل إشاعات مقطعية بالصبغة على الصدر والقلب والشرايين والأوردة الرئيسية للقلب، حيث أوضحت الإشاعات اشتباه وجود إصابة بأحد الشرايين الرئيسية للقلب.

وقال الدكتور حمدي سعد مدير المستشفى الجامعي، إنه تم نقل المريض على وجه السرعة لعمليات جراحة القلب والصدر وتوفير كافة المستلزمات والمعدات لإجراء تلك الجراحة، واستنفار الأقسام المختصة بالمستشفى الجامعي لإنقاذ حياة هذا الشاب.

 ومن جانبه أوضح الدكتور أيمن عبد الغفار، رئيس قسم جراحة القلب والصدر، أنه تم عمل استكشاف لصدر المريض عن طريق شق عظمة القص حيث تبين وجود تجمع دموي كبير متجلط، كما تبين وجود قطع كبير بالشريان الرئوي الأيسر الرئيسي، ووجود نزيف شديد بالصدر.

وأضاف أن الفريق الطبي بقيادة الدكتور خالد عبد العال أستاذ جراحة القلب والصدر قام على الفور بوضع المريض على ماكينة الإرواء الصناعي للحفاظ على حيوية القلب، ونجح في رتق الجرح بالشريان الرئوي ووقف النزيف وتعويض المريض ما فقد من دم، كما تم الحفاظ على الرئة اليسرى والتي قد يستلزم استئصالها فى هذا النوع من الإصابات، ثم تم نقل المريض للعناية المركزة بالقسم تحت الرعاية الدقيقة من أطباء وممرضات الرعاية، حيث تمت إفاقته بصورة طبيعية، وبفضل العناية الإلهية وتوفيق الله حالته الآن مستقرة وجيدة.