«إياتا»: ارتفاع الطلب علي حركة السفر بنسبة 3.8%

الـ IATA  تصدر تقريرًا عن حركة السفر العالمية لشهر سبتمبر 
الـ IATA  تصدر تقريرًا عن حركة السفر العالمية لشهر سبتمبر 

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا»، ارتفاع الطلب علي حركة السفر العالمية بنسبة 3.8٪ مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وزادت السعة المقعدية بنسبة 3.3٪، وارتفع عامل الحمل بنسبة 0.4٪ نقطة مئوية إلى 81.9٪ ، وهو رقم قياسي سجل لأي سبتمبر.

وأكد الاتحاد ، في تقرير حصلت بوابة أخبار اليوم على نسخة منه، أن شهر سبتمبر هو الشهر الـ 8 على التوالي شهد حركة ركاب ذات نمو دون المتوسط . 

وقال المدير العام والرئيس التنفيذي لـلاتحاد الدولي للنقل الجوي ألكساندر دو جونياك: "بالنظر إلى بيئة تدهور النشاط التجاري العالمي والحروب التعريفية ، وتصاعد التوترات السياسية والجيوسياسية وتباطؤ الاقتصاد العالمي ، فمن الصعب رؤية الاتجاه ينعكس في المدى القريب".


أسواق الركاب الدولية

كما ارتفع الطلب الدولي على المسافرين في شهر سبتمبر بنسبة 3.0٪ مقارنة بشهر سبتمبر 2018 ، والذي كان انخفاضًا من معدل نمو سنوي بلغ 3.6٪ في أغسطس، سجلت جميع المناطق زيادة في حركة المرور ، بقيادة شركات الطيران في أمريكا الشمالية، وارتفعت السعة بنسبة 2.6 ٪ ، وارتفع عامل الحمولة بنسبة 0.3 نقطة مئوية إلى 81.6 ٪.

أفريقيا

وارتفعت حركة الطيران لشركات الطيران الأفريقية بنسبة 0.9٪ في سبتمبر ، بانخفاض حاد عن النمو بنسبة 4.1٪ المسجل في أغسطس، بالنظر إلى التقلبات الأخيرة في الأرقام ، لا يزال نمو حركة المرور للربع الثالث من عام 2019 ثابتًا عند حوالي 3٪ على أساس سنوي،و ارتفعت السعة بنسبة 2.5٪ ، وانخفض معامل الحمولة بمقدار 1.1 نقطة مئوية إلى 71.7٪.

الشرق الأوسط

وسجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة بنسبة 1.8٪ في شهر سبتمبر ، وكان ذلك تباطؤًا من ارتفاع بنسبة 2.9٪ في أغسطس. ارتفعت السعة بنسبة 0.2٪ فقط ، مع ارتفاع معامل الحمولة بنسبة 1.2 نقطة مئوية إلى 75.2٪. لا يزال نمو الحركة الدولية يتأثر بمزيج من التحديات الهيكلية في بعض شركات الطيران الكبرى في المنطقة ، والمخاطر الجيوسياسية وضعف ثقة الأعمال في بعض البلدان.

آسيا والمحيط الهادئ

كما شهدت شركات طيران آسيا والمحيط الهادئ زيادة في حركة المرور في شهر سبتمبر بنسبة 3.6٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ، بزيادة قدرها 3.3٪ على النمو السنوي المسجل في أغسطس. على الرغم من الارتفاع ، لا يزال النمو أدنى بكثير مما كان عليه في عام 2018، ويحدث هذا وسط خلفية اقتصادية أضعف في بعض الدول الرئيسية في المنطقة بالإضافة إلى التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين ، ومؤخراً بين اليابان وكوريا الجنوبية، كما ساهمت الاضطرابات السياسية في هونغ كونغ في تراجع الطلب الإقليمي وأدت إلى انخفاض حاد في القدرات من / إلى المركز. ارتفعت السعة 5.0٪ وانخفض عامل التحميل 1.1 نقطة مئوية إلى 78.2٪.

أوروبا 

وشهدت شركات النقل الأوروبية ارتفاعًا بنسبة 2.9٪ في حركة المرور لشهر سبتمبر ، وهو أضعف أداء في المنطقة هذا العام وتراجعًا عن ارتفاعها بنسبة 4.2٪ على أساس سنوي في أغسطس، بالإضافة إلى تباطؤ النشاط الاقتصادي وتراجع ثقة الأعمال في العديد من الاقتصادات الأوروبية الرئيسية ، تأثرت النتيجة أيضًا بزوال عدد من شركات الطيران ، إلى جانب الإضرابات التجريبية. ارتفعت السعة بنسبة 2.5٪ ، وارتفع عامل الحمل بنسبة 0.3٪ إلى 86.9٪ ، وهو أعلى معدل بين المناطق.

أمريكا الشمالية

كما ارتفع الطلب الدولي على شركات الطيران في أمريكا الشمالية بنسبة 4.3 ٪ مقارنة بشهر سبتمبر 2018 ، بارتفاع عن النمو بنسبة 2.9 ٪ في أغسطس وأقوى أداء بين المناطق. ارتفعت السعة بنسبة 1.6 ٪ ، وعامل الحمل تسارع 2.2 نقطة مئوية إلى 83.0 ٪. يتم دعم الطلب من خلال الإنفاق الاستهلاكي القوي واستمرار خلق فرص العمل.

أمريكا اللاتينية

وشهدت شركات الطيران في أمريكا اللاتينية زيادة في الطلب بنسبة 1.2 ٪ في سبتمبر مقارنة بالعام الماضي ، والتي كانت منخفضة من 2.3 ٪ في أغسطس. انخفضت السعة بنسبة 1.6 ٪ وارتفع معامل الحمل 2.3 نقطة مئوية إلى 82.5 ٪،و لا تزال شركات النقل في أمريكا اللاتينية تواجه العديد من التحديات ، بما في ذلك بعض النتائج الأضعف للثقة الاقتصادية والتجارية ، والاضطرابات السياسية والاجتماعية في الدول الرئيسية ، والتعرض للعملات لارتفاع الدولار الأمريكي.