في إطار برنامج جسور التجارة العربية والإفريقية

«الدولية الإسلامية لتمويل التجارة» تطلق برنامج «مختبر» لدعم قطاع الزراعة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أطلقت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB) برنامج مختبر "أو سي بي" التدريبي المتنقل في منطقة نيايس الإيكولوجية الزراعية، ومنطقة ثيبس في السنغال وذلك في إطار برنامج جسور التجارة العربية والإفريقية الذي تعد مصر من ضمن اعضائه.

يأتي إطلاق مختبر "أو سي بي" التدريبي المتنقل تأكيداً على التزام الشركاء بدعم قطاع الزراعة المستدامة في أفريقيا، بدءًا من السنغال التي يُظهر القطاع الزراعي فيها إمكانات وفرص نمو عالية.

ويقدم مختبر "أو سي بي" التدريبي المتنقل للمزارعين تدريبات على تحليل التربة وتوصيات باختيار الأسمدة المناسبة والمصنّعة بما يتماشى مع الاحتياجات الخاصة بالتربة والمحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى التدريب على الممارسات الزراعية السليمة.

ويهدف البرنامج إلى زيادة غلة المحاصيل وتحسين مستويات معيشة المزارعين.

ويشار إلى أن هذه الحملة الأخيرة لبرنامج مختبر "أو سي بي" التدريبي المتنقل تستهدف محاصيل البطاطا والبصل في منطقة نيايس الإيكولوجية الزراعية ويستفيد منها ما مجموعه 5000 مزارع.

وستشرف الوكالة الوطنية للمجلس الزراعي والريفي (ANCAR) على تنفيذ المشروع.

وفي هذا الصدد، تحدث مولاي لحسن النهلي، نائب رئيس أول لمنطقة غرب أفريقيا في شركة أو. سي. بي. أفريكا، قائلاً، "من دواعي فخرنا وسرورنا أن نطلق رسمياً حملة المختبرات التدريبية بنسختها الثالثة في السنغال بالتعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC).

وأضاف: تلعب أو. سي. بي. دوراً حاسماً في التشجيع على تبادل الخبرات وتأسيس الشراكات المستدامة والحلول المبتكرة من أجل إحداث فرق كبير ونقلة نوعية في القطاع الزراعي في إفريقيا."

وأضافت ميرياما دريمي، المدير العام للوكالة الوطنية للمجلس الزراعي والريفي (ANCAR) بالقول، "نحن نرى بأن برنامج مختبر "أو سي بي" التدريبي سيعالج المشكلات الحقيقية المتعلقة بتخصيب التربة. وتبدي الوكالة قدراً كبيراً من الاهتمام بهذا الابتكار الذي سيعالج المشكلات الرئيسية التي يواجهها المزارعون. وبدورهم، سيستفيد هؤلاء من تحليلات التربة والتوصيات المقدمة بشأن خطة استخدام الأسمدة في أراضيهم الزراعية."

وفي معرض تعليقه على إطلاق البرنامج، تحدث المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، قائلاً، "تشكل هذه المبادرة جزءاً من برنامج جسور التجارة العربية والإفريقية (AATB) الرائد للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة الذي يهدف إلى تعزيز التبادل والتكامل التجاري بشكل أكبر بين المنطقتين. نحن نرى بأن هناك فرصة حقيقية للمزارعين من أصحاب الأراضي الصغيرة في أفريقيا ليكونوا أكثر اندماجا مع سلسلة القيمة الزراعية والاستفادة من المشاريع المستدامة في هذا القطاع.

 

 

 

 

 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا