10 توصيات بجلسة «الصناعات الرقمية» بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي

جلسة الصناعت الرقمية
جلسة الصناعت الرقمية

أعلن الدكتور علاء فهمي، مقررات وتوصيات الجلسة القطاعية الخاصة، التي عقدت تحت اسم "الصناعات الرقمية في منظور التصنيع والتصدير)، خلال فعاليات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس.

وجاء في التوصيات أن تطبيق التكنولوجيات الرقمية تحتاج إلى معالجة تخطيطية وتنظيمية وتنفيذية لكل محور من الصناعات الرقمية والتي تشمل الميكنة والتحول الرقمي الشامل، والتطوير المباشر لقطاع التصنيع والصناعات القائمة، وصناعات جديدة ونماذج أعمال مستحدثة.

كما أكدت على أن مصر مؤهلة ولديها القدرات التي تحتاجها هذه الصناعات نظراً لمحدودية الاستثمارات الرأسمالية لهذه الصناعات مع وفرة العنصر البشرى والرئيسي لبناء هذه الصناعات.

وأكد الحاضرون بالجلسة على أن البنية الرقمية التحتية والأساسية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هي أهم دعائم الصناعات الرقمية والحتمية للنمو الاقتصادي والاجتماعي مثل الطاقة والنقل، والعمل المستمر لإنشاء بنية أساسية حديثة وقوية ومؤمنة للقطاع ذات درجة اعتمادية عالية وتلبى المتطلبات الحالية والمستقبلية.

وجاءت أهم التوصيات على النحو التالي..

١− الاستمرار في تنفيذ مشروعات محورية (عملاقة) للاتصالات والتقنيات الرقمية.

٢− ضرورة تكامل قواعد البيانات القومية في إطار التوجه للتحول الرقمي للوصول للترابط المعرفي والوصول إلى القيمة المضافة مع تحويل مراكز المعلومات في مؤسسات الدولة إلى مراكز معرفية بتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

٣− أهمية خلق بيئة جاذبة للاستثمار لتنفيذ المشروعات وتصدير الصناعات الرقمية ودعم التصنيع للتصدير.

٤− تطوير وتنمية وسائل الحماية والتأمين على جميع الوسائط.

٥− تطوير واعتماد مواصفات قياسية للإنترنت الصناعي.

٦− توظيف الصناعات الرقمية وتنميتها في إطار تكنولوجيات الإنترنت الصناعي وإنترنت الأشياء مع تطوير واعتماد مواصفات قياسية جديدة وتطبيق نماذج الأعمال الجديدة لتعزيز ودفع دورة حياة الصناعة والإنتاج واللوجستيات.

٧− تنمية صناعة المعلومات والبيانات كمحور جديد للأعمال.

٨− تحديد وتفعيل منظور التعليم والتدريب لدعم جميع محاور الصناعات الرقمية والتحول النوعي في المنهجيات.

٨− التحول الأكاديمي للتخصصات المستقبلية في كليات الهندسة إلى الهندسة الرقمية وهندسة البيانات والذكاء الاصطناعي.

٩− التحول العملي للتعليم الفني والتدريب المهني بمنظور وأدوات جديدين.

١٠− أهمية التأهيل الشامل لتقنيات الجيل الرابع للصناعة والإنتاج والأعمال.. ومنها تكنولوجيا الجيل الرابع والخامس للمحمول والحوسبة السحابية والبيج داتا والذكاء الاصطناعي والتحليل المعرفي والواقع الافتراضي والمعزز والطباعة ثلاثية الأبعاد... وغيرها لخلق صناعة جديدة طبقاً لنماذج أعمال مستحدثة وقواعد حوكمة مختلفة.