انطلاق النسخة الثانية من رالي السيارات الكهربية

النسخة الثانية من رالي السيارات الكهربية
النسخة الثانية من رالي السيارات الكهربية

شهد د خالد عبد الغفار ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس،و د .ايمن عاشور عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس افتتاح النسخة الثانية من رالي السيارات الكهربية بالعاصمة الإدارية.

وأعرب د. خالد عبد الغفارعن شكره لأكاديمية البحث العلمي وجامعة عين شمس علي الدور الكبير الذي قاموا به لإقامة النسخة الثانية من رالي السيارات الكهربية، الذي شهد تدريب 31 جامعة لمدة 160 يوم من قبل المتخصصين في مجال السيارات، وتم اختيار 15 فريق حتى وصلنا لما نراه اليوم من سيارات كهربائية بتصنيع مصري بنسبة 60% مما يدل على أنه  لدينا قدرات وعقول قادرة علي الابتكار ، كذلك جامعات وطلاب يعملون من أجل هذا الوطن.

من جانبه أوضح د. محمود صقر أن سباق الرالي يختص بالسيارات الكهربائية محلية الصنع، والقائم عليها هم طلاب الجامعات المصرية، والهدف منها بناء برنامج قوي لصناعة السيارات في مصر، وتجميع القدرات المصرية الشابة من المهندسين وطلاب السنوات النهائية، ويأتي ذلك تماشيا مع خطط الدولة للتنمية وتشجيع الصناعة المحلية.

وفي كلمته أكد د محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس على دعم الجامعة الكامل للإبداع  والابتكار، وكذلك ربط الصناعة بالبحث العلمي والتعليم، مضيفا أن ما نراه اليوم هو مثال واضح على ذلك، معربا عن سعادته بانجازات الجامعة وخاصة كلية الهندسة .

وأشار د .ايمن عاشور،عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس، أن الرالي ليس فقط سباق سيارات كهربائية ولكنه تصنيع لتلك السيارات وكيفية ربط العملية التعليمية مع الصناعة لتحقيق رؤية مصر لعام 2030 وتنمية الاقتصاد المصري من خلال التصنيع المحلي وخلق جيل من المهندسين قادر علي الابتكار والإبداع.

وأوضح د .ماجد غنيمة مدير مركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس، أن الحلم الكبير هو تطوير صناعة السيارات الكهربائية في مصر ، مشيرا إلى أن الفكرة بدأت منذ عام 2017 بمناقشة داخل مجلس الوزراء ثم تم استعراض العديد من السبل التي تمكنا من الدخول الي تلك الصناعة، موضحا أن العام السابق قد شهد تدريب 25 جامعة ثم اختيار 9 فرق، أما هذا العام فتم بشكل أوسع وأكبر بفريق عمل كبير من أجل تعليم وتديب هؤلاء الشباب واعطائهم دفعة للأمام.

وتعد رالي السيارات الكهربية هي أول مسابقة تكنولوجية من نوعها في مصر والمنطقة، لسباق نماذج السيارات الكهربية المصممة محليًا والمزودة بمقعد واحد، وهى أحد مبادرات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والتي تنظمها كلية الهندسة بجامعة عين شمس.