تحتضن 5 أنسال للخيول العربية الأصيلة.. 6 معلومات عن «محطة الزهراء» 

انطلاق مهرجان الخيول العربية الأصيلة
انطلاق مهرجان الخيول العربية الأصيلة

انطلق مهرجان الخيول العربية الأصيلة بمحطة الزهراء والذي افتتاحته اليوم د. منى محرز نائب وزير الزراعة وزير الريف الألماني ووزير الشباب الكويتي وبيتر بوند، رئيس المنظمة العالمية لتربية الخيول العربية الأصيلة «الواهو»، وعدد من السفراء العرب والأجانب، وفي حضور د. خالد توفيق رئيس الهيئة الزراعية المصرية والدكتورة نجلاء رضوان رئيس الإدارة المركزية لمحطة الزهراء للخيول العربية الأصيلة وبعض قيادات وزارة الزراعة.

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في سطور، معلومات عن محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة.

 

1- محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة، أنشئت لتربية الخيول العربية الأصيلة عام 1908م، ثم في عام 1928، إبان عهد الملك فؤاد الأول، اشترت الجمعية أرضها في عين شمس لتتوسع في الحفاظ على أنساب الخيول العربية.

 

2- تعتبر محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة من أقدم المحطات في العالم، وأنها تشرف على أكثر من 12 ألف مزرعة للقطاع الخاص تحتوي على 15 الف حصان وهي التي تمنح شهادة ميلاد للحصان العربي الأصيل.

 

3- محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة، تحافظ على سلالات الخيول العربية الأصيلة الأم، التى تمتلك 5 أنسال من أهم 5 عائلات للخيول في مصر، منها الصقلان والكحيلان والهدبان والعبيان والأخير هو أشهر وأجمل وأندر وأغلى أنواع الخيول في العالم مع الصقلاوي، ويرجع كل اسم لهذه الأنواع نسبة إلى القبائل العربية التي اشتهرت بهذه الخيول وكانت هي مصدرها في العالم بمنطقة الجزيرة العربية، وذلك منذ نحو 4500 عام وانتقلت لمصر مع الفتح الإسلامي.

 

4- محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة، هى الأولى عالميا فى تصدير الخيول العربية وهي مقامة على مساحة نحو 50 فدانًا بمنطقة عين شمس بالقاهرة، وتحتوى على نحو 500 رأس من الخيول تمثل أهم سلالات الخيول العربية.

 

5- محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة، تنظم في مصر مهرجانا دوليا سنويا للخيول العربية الأصيلة تشارك فيه خيول عربية من مختلف الدول، ويجري خلاله تنظيم مسابقة لاختيار أجمل الخيل.

 

6- نظرا للقيمة التاريخية للمحطة، فهناك تكليف رئاسي بإقامة امتداد يليق بها مع الحفاظ على المحطة الأصلية كمتحف تاريخي.