إشادة دولية لمجموعة «العشرين» بمنظومة التأمين الصحي الشامل

التأمين الصحي الشامل
التأمين الصحي الشامل

ترأس مدير مشروع التأمين الصحي الشامل ومساعد الوزير لشئون الرقابة والمتابعة د.أحمد السبكي، وفد مصر نيابة عن وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد؛ للمشاركة في اجتماع وزراء الصحة لمجموعة العشرين لعام 2019 والذي عقد باليابان.

 

عرض «السبكي» إنجازات مصر ورؤيتها في عدد من الموضوعات والقضايا الصحية والتي يأتي على رأسها ملف التغطية الصحية الشاملة أو التأمين الصحي الشامل الذي تقوم مصر بتنفيذه خلال الفترة الحالية، كما تم عرض رؤية مصر ومقترحاتها في التعامل مع ظاهرة الشيخوخة وصحة المسنين من خلال برامج العلاج الطبي والتأهيلي باعتبارهم من الفئات الأولى بالرعاية نظرا لكونهم أكثر عرضة للمرض، وهو المقترح الذي تم تبنيه وإدراجه كقضية هامة في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط في الفترة القادمة.

 

كما عرض رؤية مصر واستراتيجيتها في التعامل مع مكافحة انتشار الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية باعتبارها من أهم القضايا التي تمثل تحدي أمام المجتمع الطبي العالمي.

وأكد السبكي أن مشروع التأمين الصحي الشامل نال إشادات واسعة من المجموعة الفنية من وزرات الصحة بدول مجموعة العشرين والدول المدعوة، وهي الإشادات التي تعكس الاهتمام الدولي بهذا المشروع، الذي حظى بدعم كبير من القيادة السياسية؛ لضمان تقديم مستوى صحي ذو جودة عالمية مقدم للمواطن المصري.

وأشار السبكي إلى أن من أهم النقاط التي تم طرحها من قبل الوفد المصري وتم تبنيها من قبل وزراء الصحة لمجموعة الدول العشرين لعام 2019 هو النموذج المبتكر الذي تم تقديمة للتواصل الإعلامي والتعامل مع الشائعات التي من الممكن أن تهدد الأمن القومي للدول المنظمة للأحداث العالمية والذي يقوم على أربعة محاور أساسية، تشمل الاستعانة بالجهات الدولية ذات الثقة، وخلق قنوات اتصال رسمية، وعدم التقليل من شأن أي شائعة، والاستجابة السريعة والتفاعل بشكل استباقي.