تعرف على جهود «الإيفاد» في التنمية الزراعية بمصر

جانب من الاحتفالية العاشرة بيوم الغذاء الإفريقي
جانب من الاحتفالية العاشرة بيوم الغذاء الإفريقي

أكدت الدكتورة دينا صالح مدير المكتب شبة الإقليمي للصندوق الدولي للتنمية الزراعية التابع للأمم المتحدة، «الإيفاد» بمصر ومنطقة الشرق الأوسط، خلال الاحتفالية العاشرة بيوم الغذاء الإفريقي التي تستضيفها مصر تحت رعاية الرئيس السيسي، على نجاح الشراكة الإفريقية الأوروبية من أجل الأمن الغذائي والتغذوي والزراعة المستدامة على تنظيم هذا الاحتفال.

 

وأوضحت صالح، أن مصر هي أكبر متلقي للصندوق الدولي للتنمية الزراعية للمساعدة المالية في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، لافته إلى تمويل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية يساهم في الحد من الفقر في الريف وتعزيز الأمن الغذائي الوطني، وهي تدعم استيطان الأراضي المستصلحة وتحسين الإنتاجية في الأراضي القديمة في وادي النيل.

 

وأضافت أن الأنشطة الرئيسية للإيفاد في مصر تشمل، تعزيز المهارات التقنية والقدرات التنظيمية للفقراء من الرجال والنساء الريفيين، حتى يتمكنوا من الاستفادة من الفرص الاقتصادية الريفية في المزارع وخارجها، مؤكدة على ضرورة تعزيز الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية ، ولا سيما الأراضي والمياه.

 

وتابعت صالح، أن المساهمة تشمل تحسين وصول المزارعين الريفيين الفقراء على خدمات أفضل ، بما في ذلك التكنولوجيا والتمويل والأسواق.

 

وأشارت إلى أن الصندوق استثمر في 14 التنمية الزراعية وبرامج مشاريع بقيمة 1.1 مليار دولار أمريكي.

 

وقد صممت بالتعاون مع صغار الملاك والحكومة والشركاء الآخرين لإفادة حوالي 7 ملايين شخص، وتم إنجاز تسعة من هذه المشاريع ، ويجري تنفيذ ثلاثة مشاريع ، ويجري التوقيع على مشروع واحد.

 

يذكر أن مصر أول مرة تستضيف الاحتفال العاشر بيوم الغذاء الإفريقي، والاتحاد الأفريقي اختار مصر لتنظيم هذه الاحتفالية نظرا لدورها البارز في دعم التنمية بالقارة السمراء وفي إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في دورته الحالية.