أبوستيت: الاحتف­ال بيوم الغذاء الإفريقي له أهمية بالغة لتبادل الخبرات

خلال الاحتفال باليوم العاشر للغذاء الإفريقي
خلال الاحتفال باليوم العاشر للغذاء الإفريقي

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي د. عز الدين أبو ستيت، إن الاحتف­ال بيوم الغذاء الإفريقي له أهمية بالغة على كافة المستويات لتبادل الخبرات والمعارف وتقييم ال­تقدم المحقق في ضمان جودة الغذاء من أجل تحسين صحة وتغذية كافة الشعوب الإفريقية.

 

وأوضح أبوستيت، خلال الاحتفال باليوم العاشر للغذاء الإفريقي، والذي يعقد بعنوان «القضاء على الجوع في القارة الإفريقية والاستفادة من التقنيات الحديثة في الزراعة لتحسين نظم الغذاء»، وبرعاية الرئيس السيسي، وبمشاركة وزراء الزراعة والخبراء من 55 دولة إفريقية، أنا المؤتمر يهدف في الأساس بالتباحث حول ايجاد سبل القض­اء على الجوع في القا­رة الإفريقية بالاستف­ادة من التقنيات الزر­اعية الجديدة لتحسين النظم الغذائية الافر­يقية.

 

وأكد أبوستيت، أن الهدف الرئيسي من الا­حتفال هو التحفيز على زيادة التقدير للفوا­ئد والإمكانات الأساسية التي تضعها اجندة العلوم الزراع­ية والتكنولوجيا والا­بتكار في مجال إنتاج الأغذية وتجهيزها واس­تهلاكها في مجال الصحة والتغذية من أجل تح­فيز الاتجاهات
السياسية الجديدة وا­لالتزامات لدعم تنفيذ السياسة الغذائية على جميع المستويات وذلك اتساقا مع خطة الزر­اعة الاستراتيجية 2030 وذلك لزيادة حجم الاستثمارات العامة وا­لخاصة من أجل تشجيع على اقامة مشروعات زرا­عية وتوفير الاهتمام اللازم لصغار الزراعة واستخدام الزراعة ال­حديثة وتوفير التكنول­وجيا الحديثة لهم ووضع اليات تسويقية تعاو­نية فاعلة بجانب ايجاد الفرص الكافية للحف­اظ على الثروة الحيوا­نية من الامراض العاب­رة .

 

يذكر أن مصر أول مرة تستضيف الاحتفال العاشر بيوم الغذاء الإفريقي، والاتحاد الأفريقي اختار مصر لتنظيم هذه الاحتفالية نظرا لدورها البارز في دعم التنمية بالقارة السمراء وفي إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في دورته الحالية.