طبيب المنتخب السابق يكشف مفاجآت عن المنشطات.. وسر عدم حظر «الترامادول»

الدكتور مصطفي المنيري
الدكتور مصطفي المنيري

أعرب الدكتور مصطفى المنيري، طبيب المنتخب الوطني والزمالك السابق، عن حزنه الشديد لأزمة لاعبي رفع الأثقال، في دورة الألعاب الأفريقية بالمغرب بعد ثبوت تعاطيهم للمنشطات.

وأوضح "المنيري"، أنه قبل 2011 لم يكن يجري في مصر أي كشف للمنشطات سوى للاعبي الأهلي والزمالك في البطولات الأفريقية، وحاليًا توجد مراكز لتحليل العينات. 

وأضاف أنه في 2017 تم في مصر إجراء تحليل لـ965 حالة، وأثبت التحليل أنه يوجد 37 حالة تتعاطى منشطات، وهي نسبة كبيرة جدًا مقارنة بألمانيا، والتي أجرت تحليل لـ16 ألف حالة وجد بها 6 حالات تتعاطى منشطات. 

وكشف "المنيري"، أن هناك 3 أنوع من اللاعبين المتعاطين للمنشطات الأول لاعب متعمد لتناول المنشطات ويستحق العقوبة، والثاني لاعب جاهل يتناول أدوية أو مكملات غذائية دون استشارة طبية، والثالث لاعب مظلوم يتناول أشياء بها منشطات دون أن يعلم، مشيرا إلى أنه من المفارقات الغريبة أنه تم اكتشاف منذ فترة عينات إيجابية للاعبين لمجرد تناولهم الكبدة، وهذا يدل على أنه من الممكن أن تكون المواشي التي تم أكل كبدتها تم حقنها بأشياء تدخل حيز المنشطات. 

وشدد "المنيري"، على أن أبرز أضرار المنشطات هي إصابة اللاعبين بارتفاع ضغط الدم، والتأثير على الجهاز العصبي، كما أن بعضها يؤدي إلى الموت المفاجئ.

وكشف طبيب الزمالك والمنتخب السابق، أن عقار "الترامادول" موضوع حاليًا تحت الملاحظة في البطولات، ولكن لم يتم منعه حتى الآن، لافتا إلى أن الموضوع يتطلب ضغطًا شديدًا لمنع تناول هذا العقار تماما.