طرح 2050 قطعة أرض للمستثمرين في 13 محافظة.. والشروط «أون لاين»

المهندس مجدى غازى
المهندس مجدى غازى

- عدم التصرف في الأرض قبل مرور ٥ سنوات.. وإلغاء التخصيص لتغيير النشاط

أكد المهندس مجدى غازى رئيس هيئة التنمية الصناعية أن الخريطة الاستثمارية الصناعية تشمل ٢٠٥٠ قطعة فى مرحلتها الأولى على مساحة ٥٫٢ مليون متر لكل الصناعات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة تتراوح مساحاتها بين ١٦٠ مترا مربعا وحتى ٤٠ ألفا.

ودعا المستثمرين الصناعيين ورواد الأعمال بزيارة البوابة الالكترونية للخريطة الاستثمارية وانه بالإمكان الآن سحب كراسة الشروط «أون لاين» للمرحلة الأولى حتى الاثنين القادم وسيبدأ التقديم ٢٩ نوفمبر القادم.

وأوضح غازى أن القطع المطروحة بالمرحلة الأولى موزعة على 13 محافظة، حيث جاءت مدينة السادات بالمنوفية فى المقدمة بإجمالى 1076 قطعة أرض ثم محافظة قنا بإجمالى 374 قطعة والعاشر من رمضان بإجمالى 359 قطعة وتأتى القنطرة شرق بإجمالى 45 قطعة ثم برج العرب الجديدة 43 قطعة والمحلة الكبرى بإجمالى 42 قطعة والمنيا 26 قطعة وبورسعيد 20 قطعة أرض والقطامية بالقاهرة بإجمالى 18 قطعة وأسيوط 17 قطعة والوادى الجديد 16 قطعة وطيبة 9 قطع و4 قطع فى مدينة 15 مايو وقطعة واحدة بكفر الشيخ. 

وأشار رئيس الهيئة إلى أن التقسيم القطاعى للفرص الاستثمارية  على الأراضى المطروحة 480 فرصة استثمارية فى مجال الصناعات الهندسية و388 فرصة استثمارية فى الصناعات الكيماوية و266 مشروعا غذائيا، و274 مشروعا تعدينيا. و232 فرصة استثمارية فى مجال الصناعات النسيجية و313 فرصة للصناعات المعدنية وأخيرا 97 فرصة للصناعات الدوائية.

وحول آلية تقدم المستثمر ومعايير الاختيار، أشار غازى إلى أن المستثمر يستطيع الآن من أى مكان فى العالم بالاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة على الخريطة واختيار القطعة المناسبة له موضح عليها الأنشطة المحيطة بها والطرق المؤدية لها والمناطق العمرانية القريبة منها والخدمات المتاحة حولها وقربها من الموانئ والمطارات، فضلا عن السعر والذى يتم تحديده من خلال جهة الولاية ووفقا للتغيرات السعرية بالسوق، ويقوم المستثمر بالتقدم عليها أون لاين وارسال كافة المستندات فى إجراء لا يتعدى دقائق معدودة من وقت المستثمر.

وأضاف أن الفرصة المتاحة على الخريطة سيتم إغلاق الطلب عليها بعد تلقى 10 طلبات بحد أقصى على كل فرصة، حيث يتم حجبها للدراسة الفنية والاقتصادية، وخلال فترة لا تتعدى 70 يوما يتم إعلان النتيجة المبدئية عن الحاصلين على القطع بعد اختيار أفضل الطلبات، وخلال 20 يوما يتم البت فى التظلمات أو الطعون ويتم نشر درجات التقييم بشفافية تامة، ثم بعدها يقوم المستثمر بتقديم المستندات بمقر هيئة التنمية الصناعية لاستكمال إجراءات تخصيص الأرض.
وشدد على إقرار اشتراطات حازمة لاختيار المستثمر الجاد بدقة، وأهمها عدم السماح للمستثمر بالتصرف فى الأرض قبل مرور 5 سنوات على تشغيل المشروع واستخراج رخصة التشغيل وإلا يتم إلغاء التخصيص وإعادة طرح القطعة على البوابة، كما يلغى التخصيص فى حالة تغيير المستثمر للنشاط قبل مرور 3 سنوات من بدء التشغيل ويتم التغيير بموافقة الهيئة، كما يلغى التخصيص فورا فى حالة عدم الالتزام بالجدول الزمنى لتنفيذ المشروع أو قيام المستثمر بإدخال شركاء جدد أو أى تغيير فى هيكل المساهمين، كما تستبعد الهيئة طلبات أى شخص سبق أن حصل على قطعة أرض ولم يقم بتنميتها واثبات الجدية عليها.

وحول حماية الأراضى الصناعية من أيدى المتلاعبين وتجار الأراضي، أكد مجدى غازى أنه بإطلاق الخريطة الاستثمارية الصناعية اونلاين أصبحت ظاهرة تسقيع الأراضى تلفظ أنفاسها الأخيرة نظرا لما توفره من شفافية مطلقة فى التعامل على الأراضى الصناعية وتحقيق الوفرة فى المعروض بالنسبة للطلب.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا