9 توصيات لجامعة سوهاج في ختام فعاليات مؤتمر شبكات التواصل الاجتماعي 

فعاليات مؤتمر جامعة سوهاج لشبكات التواصل الاجتماعي 
فعاليات مؤتمر جامعة سوهاج لشبكات التواصل الاجتماعي 

شهد الدكتور احمد عزيز رئيس جامعة سوهاج ختام فعاليات مؤتمر شبكات التواصل الاجتماعي في الوطن العربي، والذي نظمته الجامعة بالتعاون مع مؤسسة الوراق الأردنية للنشر والتوزيع، تحت عنوان "الفرص، التحديات، المخاطر، وآفاق المستقبل"، على ارض مدينة الغردقة علي مدار يومين، والذي شارك فيه د. عمر الهمشري الأستاذ بكليوم العلوم التربوية بالجامعة الأردنية، ورئيس المؤتمر، الدكتور مصطفي رجب الأستاذ بكلية التربية أمين المؤتمر، الدكتور حسن صالح مؤسس دار الوراق للنشر، بالإضافة إلى باحثين يمثلون 10 دول عربية .

 

وأشار احمد عبد الحافظ المستشار الإعلامي لجامعة سوهاج إلى أن المؤتمر خرج بعدد من التوصيات التي تم التوصل إليها وتحديدها بعد مناقشة أبحاث المشاركين في جلساته.

 

1- ضرورة العمل على زيادة التوعية بايجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي للشباب، ومن خلال عدة أساليب كالندوات والمحاضرات، ووسائل الإعلام بكافة أشكالها واستضافة الشخصيات العلمية للتوعية بذلك.

 

2- توظيف شبكات التواصل الاجتماعي كمنصات تعليمية للتعلم والاستفادة من تطبيقاتها، وضرورة تبني المنصات التعليمية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة .

 

3- العمل على إيجاد منصة عربية توحد جهود الباحثين و الناطقين باللغة العربية و تتضمن أعمالهم، خدمة للبحث العلمي العربي .

 

4- تفعيل دور الجامعات والمدارس بإنشاء حسابات على مواقع التواصل لتسهيل عملية التواصل بين الأساتذة والطلبة والاستفادة منها في مجال البحث العلمي .

 

5- تعزيز الدورات التدريبية المقدمة للأساتذة الجامعيين والعاملين في سلك التربية والتعليم في مجال توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في تنميتهم المهنية. 

 

6- إيجاد منصات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي خاصة بالتوعية الجرمية المترتبة على سوء استخدام شبكات التواصل الاجتماعي .

 

7- تعزيز التعاون بين المؤسسات الدولية المعنية لتبادل الأنظمة والتشريعات التي تحدد الاستخدام الأمثل لشبكات التواصل الاجتماعي بما يعود بالخير على الفرد والأمة.

 

8- توصية المشرع الجنائي بالتوجه لتغليظ العقوبات في الجرائم التي تقع على شبكات التواصل الاجتماعي لسرعة تداولها واتساع نطاقها، ومنها جرائم النشر الالكتروني والقرصنة الالكترونية مع المحافظة على حقوق الملكية الفكرية الالكترونية خاصة في التشريعات العربية.

 

9- إصدار نشرات توعوية للأسرة العربية بضرورة مراقبة الأطفال عند استخدام الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي وعدم إتاحتها لهم فترة الطفولة، و تشجيع أبنائهم على الاطلاع والحصول على المعلومات من الكتب المطبوعة الالكترونية باستمرار.

 

يذكر انه تم توزيع شهادات تقدير باسم المؤتمر علي كل الباحثين المشاركين في جلساته.