كيف حقق بنك مصر متطلبات «المركزي» بشأن المشروعات الصغيرة؟

محمد الاتربي رئيس بنك مصر
محمد الاتربي رئيس بنك مصر

نفذ "بنك مصر"، متطلبات البنك المركزي المصري، وتعليماته الخاصة بمحفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، لتصل لنحو 20% من كامل محفظة البنك الائتمانية، وذلك قبل انتهاء الفترة الزمنية المقررة من البنك المركزي والتي تنتهي في 1 يناير 2020.

وبلغت محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، في "بنك مصر" نحو 26 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2019، بمتوسط معدل نمو 120% على مدار 3 سنوات ونصف، منذ تفعيل مبادرة البنك المركزي المصري الذي تم إطلاقها في بداية عام 2016.

وموّل "بنك مصر"، المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، من خلال فروعه المنتشرة بجميع المحافظات وذلك بمختلف المجالات الصناعية والزراعية والخدمية.

وعمل "بنك مصر" على 6 محاور لتنفيذ متطلبات البنك المركزي، الخاصة بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

1- تنمية أعمال قطاع تمويل المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

2- تطوير نظم أعماله وإعادة هيكلتها بالكامل، وتحقيق اللامركزية في منح الائتمان، مصحوبة بمعايير واضحة وقوية، حتى يتم تكوين محفظة جيدة خالية من التعثر.

3- تطوير كفاءة وقدرات العاملين مقدمي منتج تمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بالبنك، الذي يحظى بأكبر شبكة فروع تغطي جمهورية مصر العربية، من خلال تدريبهم نحو 19 ألف ساعة تدريبية.

4- زيادة القوى العاملة بهذا القطاع لتصل إلى 1138 موظف بجميع محافظات الجمهورية؛ لما يراه البنك من أهمية قصوى تنبعث من دوره كأحد أعمدة الاقتصاد الوطني وكونه ذراع هام للدولة.

5- المشاركة في مبادرة "رواد النيل" تحت رعاية البنك المركزي المصري، حيث تم افتتاح مركزين لتطوير الأعمال بمحافظة المنوفية، ومحافظة دمياط لتقديم خدمات غير مالية لرواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، وتهدف مراكز خدمات تطوير الأعمال إلى تزويد الشركات الصغيرة والمتوسطة المصرفية وغير المصرفية بالخدمات غير المالية الشاملة وتقديم الدعم الفني لتمكينها من النمو والتوسع وتقديم عملاء إلى البنوك بجودة عالية، وتقوم المراكز بتحويل العملاء إلى الجهات المشاركة بعد دراسة وضع العميل ومساعدته على الاستقرار والنمو.

6- ساهم "بنك مصر" في تأهيل العاملين بالوحدات بمجموعة من التدريبات المتخصصة، بجانب افتتاح أول وحدة تصميم "Nile Preneurs Design House" بجامعة النيل في عام 2018.