ترامب: قواتنا ستنسحب من سوريا وسنرفع العقوبات عن تركيا

دونالد ترامب
دونالد ترامب

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن القوات الأمريكية ستنسحب من شمالي سوريا، وأنه سيتم رفع العقوبات عن تركيا، معتبرا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يفعل الصواب بشأن بلاده.

ولفت إلى أن وقف إطلاق النار على الحدود السورية التركية صامد، وقال إنه يجب على تركيا وسوريا وبقية دول المنطقة العمل لضمان عدم ظهور تنظيم "داعش" الإرهابي مجددا، مشيرا إلى أن "بعض مسلحي "داعش" هربوا، ولكن تم اعتقال معظمهم لاحقا".

وأوضح ترامب، في كلمة بالبيت الأبيض اليوم الأربعاء، أن تركيا أعلنت وقف القتال في شمال سوريا ليصبح وقف إطلاق النار دائما، مما دفع الولايات المتحدة لرفع العقوبات، التي فرضتها في الآونة الأخيرة على الواردات التركية ردا على عمليتها العسكرية.

وأضاف: "العقوبات سترفع ما لم يحدث شيء لا نرضى به"، بحسب وكالة "رويترز"، التي أشارت إلى أنه "ألقى الرئيس الأمريكي بظلال من الشك أيضا حول معنى "دائم".

وقال الرئيس الأمريكي، إنه وجه وزير الخارجية برفع كل العقوبات، التي تم فرضها على تركيا بعد بدء الهجوم شمالي سوريا، وأضاف: "أنقذنا حياة الكثيرين وتفادينا تدخلا عسكريا في شمالي سوريا".

وذكر ترامب أن الحكومة التركية أبلغته أنها ستوقف هجومها شمال ضد مواقع الأكراد في شمال سوريا بشكل دائم، مشيرا إلى أن واشنطن سترفع العقوبات، التي فرضتها على أنقرة بعد بدء هجومها.

وقال ترامب: "تركيا أبلغتنا أنها ستوقف الهجوم شمال سوريا، وأن وقف إطلاق النار سيصبح أمرا دائما"، مضيفا: "وجهت وزير الخارجية برفع كل العقوبات التي تم فرضها على تركيا بعد بدء الهجوم".

وأكد ترامب أن القوات الأميركية ستنسحب من شمال سوريا، مشيرا إلى أن "عدد قليل منها سيبقى لحماية آبار النفط".

كما حذر ترامب تركيا، وقال "إذا لم تلتزم تركيا بما تعهدت به من حماية الأقليات الدينية والعرقية سنعيد فرض عقوباتنا الاقتصادية إلى جانب فرض رسوم على الواردات".

وقال إن "هذا الاتفاق أنقذ حياة الكثيرين، وجعلنا نتفادى تدخلا عسكريا شمال سوريا".