«BBC».. أخطاء متكررة واعتذار متأخر

«BBC».. أخطاء متكررة واعتذار متأخر
«BBC».. أخطاء متكررة واعتذار متأخر

الاعتذار عن الخطأ لا يعني أن ضرره انتهى، أو أن الوسيلة الإعلامية التي أذاعتها انتهت مسئوليتها عن تلك النقطة، فالأساس قبل الاعتذار هو التأكد من المعلومة قبل تقديمها إلى المتلقي كي لا يفقد ثقته تدريجيا فيما يُبث.

وهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي دائما ما تعتمد على نشر المعلومة ثم بعد ذلك تصحيحها أو حتى الاعتذار عنها – في حالة الخطأ – بعدما تتلقى ردود الأفعال الغاضبة.

ونستعرض خلال التقرير التالي أبرز المواقف التي نشرت فيها بي بي سي معلومات خاطئة أو تقارير غير مهنية واعتذرت عنها في وقت لاحق.

التشهد
في أحد برامجها الوثائقية التي نُشرت في برنامج بانوراما، ربط الفيديو بين رفع إصبع السبابة خلال التشهد بأنها إشارة خاصة بأعضاء تنظيم داعش، وهو الفيديو الذي أثار جدلا كبيرا وقتها.

وكان المشهد من الفيلم الوثائقي "ستيسي تلتقي عرائس تنظيم الدولة" استخدمت المراسلة في وصف نساء داعش بأنهن من يرفعن السبابة للتشهد في الصلاة لتقصر الأمر عليهم بجهل منها بأن أغلب المسلمين يفعلون نفس الأمر.

 


وبعدما زادت حدة الجدال حول إغفال بي بي سي للمعتقدات الإسلامية وربطها بتنظيم داعش الإرهابي، خرجت القناة باعتذار رسمي عبر موقعها الإلكتروني وأعلنت تعديلها للفيديو المذكور قبل عرضه على شاشتها.

الغزو العراقي للكويت

خلال إحدى حلقات برنامجها بي بي سي تريندنج المخصصة للحديث عن الغزو الكويتي للعراق طرحت مقدمة البرنامج سؤلا على إحدى ضيفاتها قائلة فيما معناه بأن الكويت كان جزء من العراق قبل عام 1920 دون أن تشير إلى أن بعض العراقيين هم من يرددون هذا الأمر.

وخرجت بعدها بي بي سي باعتذار على موقعها الإلكتروني قالت فيه إن سياسيتها التحريرية تقضي بنقل كافة وجهات النظر وعدم تبني وجهة نظر لطرف على حساب الآخر وبمراجعة المقابلة بدا لها بأن السؤال المطروح كانت صياغته خاطئة وغير مناسبة لمعايير الحياد التي تنتهجها.

الاعتذار لرئيس أوكرانيا

أعلنت بي بي سي أنها تقدمت باعتذارها إلى الرئيس الأوكراني السابق بيترو بوروشنكو بسبب نشر مقال عنه تضمن معلومات خاطئة عن لفائه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ2017.

وقالت في بيانها «نعتذر من السيد بوروشنكو عن كل ضيق تسببنا به. وافقنا على أن ندفع له عطلاً وضرراً ونفقاته القانونية».

الأمير هاري

في شهر سبتمبر الماضي نشرت هيئة الإذاعة البريطانية صورة للأمير البريطاني هاري دوق ساسكس والتي أثارت سخط كبير من جانب البريطانيين.

واعتذرت بي بي سي عن تلك الصور لأنها «لم تحذره قبل نشر تلك الصور».