الأردن يوافق على صفقة استحواذ «أوبر» على «كريم»

أوبر و كريم
أوبر و كريم

أعلن وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، الدكتور طارق محمد حموري، بأنه لا مانع لدى الوزارة من إتمام عملية استحواذ أوبر لشركة كريم والتي ما زالت قيد التنفيذ، وذلك بعد أن قامت مديرية المنافسة بالوزارة بإجراء الدراسة اللازمة.

ومن شأن هذا الاتفاق أن يجمع بين الإدارة العالمية لشركة أوبر وخبرتها التقنية مع البنية التحتية التقنية لشركة كريم في المنطقة وقدرتها المثبَتة على تطوير حلول محلية مبتكرة، ومن خلال اجتماع الطرفين سيكمل أحدهما الأخر بهدف تحقيق فوائد أكثر للركاب، السائقين، والاقتصاد بشكل عام.

و تسعى أوبر وكريم إلى إتمام الصفقة لأنهما تؤمنان أنها ستساعدهما على إضافة قيمة أكبر لكل من الركاب والسائقين في سوق شديد المنافسة الذي يوجد به عدد من البدائل بما في ذلك النقل التشاركي، سيارات الأجرة، السيارات الشخصية، الحافلات (ميني باص)، والنقل العام، وهي خيارات متاحة للمستهلكين  للاختيار بينها.

و ستتيح هذه الصفقة فرصة لدمج الخبرات والقدرات المؤسسية والتشغيلية لكلا الشركتين بمجموعة كبيرة من المجالات، سواء الشبكات، الخرائط، وسائل الدفع والمنتجات الجديدة مثل خدمات النقل الجماعي.

و من شأن هذه الصفقة تقديم خدمات متنوعة للركاب بما في ذلك خدمات أكثر اعتمادية، وستوفر نطاق واسع من التسعير يخدم المزيد من المستهلكين في العديد من المجتمعات والمدن عبر الشرق الأوسط. على سبيل المثال، دمج تكنولوجيا الخرائط سوف يساعد على زيادة دقة وفعالية نقاط المقابلة والتوصيل، وهو ما يعد أمر ذات أهمية كبرى في خدمات النقل الجماعي منخفضة التكلفة مثل UberBus "أوبر باص".

و يشهد الشرق الأوسط بالفعل التأثير الاقتصادي والاجتماعي الإيجابي لتبني التكنولوجيا في مجال النقل، وسوف تتيح هذه الصفقة لأوبر وكريم مواصلة قيادة النمو الاقتصادي والإنتاجية عبر زيادة فعالية شبكات النقل في المنطقة وربط الموظفين بأعمالهم، الأعمال بالعملاء، والمواطنين بالخدمات العامة.

و تمثل الصفقة نقطة تحول ومحفز لمناخ أعمال التكنولوجيا في المنطقة، حيث ستشجع المزيد من رواد الأعمال بالشرق الأوسط على الوصول إلى الموارد المتاحة من قبل مستثمرين محليين أو عالميين.

وقال المتحدث الرسمي باسم أوبر:”نرحب بقرار الوزير الدكتور طارق محمد الحموري، وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، والذي ينص على عدم ممانعة الوزارة من إتمام صفقة استحواذ أوبر على شركة كريم، وذلك بعد مراجعة تقرير مديرية المنافسة لدى الوزارة، سيؤدي توحيد جهود أوبر وكريم إلى تقديم خدمات وفوائد استثنائية لكل من الركاب، السائقين، والمدن في هذه المنطقة من العالم التي تتسم بالتطورات السريعة".