الأربعاء.. قمة السيسي وبوتين في سوتشي

الرئيس السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين - أرشيفية
الرئيس السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين - أرشيفية

- راضي: بحث تعزيز العلاقات الثنائية واستئناف الرحلات للمقاصد السياحية

تشهد مدينة سوتشى الروسية اليوم الأربعاء، قمة مصرية روسية بين الرئيس عبدالفتاح السيسى ونظيره الروسى فلاديمير بوتين.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأنه من المقرر أن تبحث القمة الروسية المصرية سبل تعزيز العلاقات الثنائية فى كافة المجالات والأصعدة، وذلك فى إطار اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجى الموقعة بين البلدين، وكذا الروابط الوثيقة التى تجمع مصر وروسيا، وحرصهما على تدعيم التعاون الثنائى ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك. 

وأوضح السفير بسام راضى، أن الرئيس السيسى ونظيره الروسى سوف يبحثان أيضاً سبل تعزيز العلاقات الإستراتيجية بين البلدين التى تأكدت بالاتفاقية الشاملة للتعاون الاستراتيجي الموقعة فى أكتوبر 2018، وأكد إلى أن العلاقات بين البلدين فى أفضل حالاتها.

وأضاف راضى - فى تصريحات خاصة للوفد الإعلامى المرافق للرئيس- أن العلاقات المصرية الروسية متشعبة، وتغطى جميع المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والأمنية والثقافية، وأشار إلى أن روسيا تستثمر فى مشروعات ضخمة فى مصر من بينها المنطقة الصناعية الروسية شرق قناة السويس، وهى أول منطقة صناعية تشيدها روسيا خارج أراضيها.

وأوضح راضى، أن المباحثات بين الرئيسين السيسى وبوتين ستركز على الاستثمارات الروسية فى مجال البنية التحتية الأفريقية، علاوة على رؤية مصر تجاه قضايا التنمية الإفريقية، والتعاون الأمنى ومكافحة الارهاب فى ضوء التطورات الجارية فى منطقة الشرق الأوسط، والتى أتاحت للجماعات الارهابية الانتقال الى مناطق أخرى.

وأضاف أن المباحثات بين السيسى وبوتين ستبحث آخر تطورات المباحثات حول استئناف الرحلات الروسية الى المناطق السياحية المصرية بالإضافة الى تطورات الأوضاع  فى الشرق الأوسط . وأشار الى أن روسيا التى تشارك مصر القلق إزاء التهديدات الإرهابية تتعاون مع القاهرة فى المجال الأمنى من خلال تبادل المعلومات والتعاون العسكرى لمواجهة تلك التهديدات.

وأوضح راضى، إن القمة المصرية الروسية ستركز أيضاً على تطورات تنفيذ محطة الضبعة النووية، وسبل زيادة معدلات التبادل التجارى بين البلدين خاصة زيادة الصادرات المصرية لروسيا بالإضافة إلى دعم التعاون فى مجال الدفاع والنقل، وأشار إلى أن زيارة الرئيس الحالية هى السابعة، وأكد أن العلاقات الثنائية تشهد زخما قويا، حيث تكتسب أهمية استراتيجية فى ضوء التطورات الحالية التى تشهدها المنطقة وتهديدات الإرهاب وبالاضافة الى الحوار الاستراتيجى بين البلدين فى إطار آلية (2+2).
وقال المتحدث الرسمى، إن مصر وروسيا اتفقتا على اعتبار 2020 عاما للتبادل الإنسانى، حيث ستعقد فعاليات سياحية وعلمية وثقافية .