في قمة «إفريقيا- روسيا».. السيسي يعرض رؤية مصر لتعزيز العلاقات

 الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

 


وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، إلى مدينة سوتشي بروسيا الاتحادية، لرئاسة القمة الأفريقية الروسية والمنتدي الاقتصادي المشترك بين الجانبين بمشاركة مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين".


وكان في استقبال الرئيس السيسي، عقب وصوله سوتشي، كل من السفير ميخائيل بوجادنوف نائب وزير الخارجية الروسي ورئيس مراسم الدولة وحاكم اقليم كراسنا دار ( كوندراتيف فينامين إيفانوفيتش) وعمدة سوتشي اناتولي نيكولافيتش، بالإضافة إلى السفير ايهاب نصر سفير مصر في موسكو وعدد من أعضاء السفارة المصرية.


وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي بإسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس سيلقي غداً كلمة في الجلسة الافتتاحية للمنتدي، وعرض راضي ملامح كلمة الرئيس والتي سوف تركز على رؤية مصر لتعزيز العلاقات الروسية الأفريقية، وخاصة في مجالات التجارة والاستثمار، وبالتركيز على الأهداف الواردة في أجندة الأتحاد الأفريقي 2063.


وأضاف راضي، أن الرئيس سيعقد عدداً من اللقاءات مع القادة والزعماء الأفارقة المشاركين في القمة الروسية الأفريقية، إلى جانب مشاركته في إطلاق المنتدى الاقتصادي الأفريقي الروسي، والذي سيركز على عدد من المحاور لتنمية التعاون التجاري والعلاقات الاقتصادية بين روسيا الاتحادية ودول القارة الأفريقية بحضور الزعماء الأفارقة ومجتمع رجال الأعمال والمستثمرين من الجانبين.  

 

وأوضح المتحدث الرسمي، أن القمة الأفريقية الروسية، هي الأولى من نوعها، وستتضمن جلستين عامتين، وسيصدر عنها إعلان ختامي، بهدف إلى دعم وتعميق العلاقات المتميزة والتاريخية بين القارة الأفريقية وروسيا، بالإضافة إلى تعزيز التشاور بين الجانبين حول كيفية التصدي للتحديات المشتركة.

 

وأضاف راضي، أنه يوجد سعى كبير من جانب القوى الدولية الكبرى للاستثمار والاتجاه إلى إفريقيا باعتبارها قارة المستقبل التي تحتوى على موارد طبيعية وبشرية ضخمة، لافتا إلى أن دولا مثل الصين واليابان وأوروبا أنشأت منتديات للتعاون مع أفريقيا.

 

وقال راضي، إن فى خلال العقود الماضية كانت استفادة الدول الكبرى من أفريقيا كبيرة ومن طرف واحد وهو ما لم يعد بالنفع على الشعوب الأفريقية، مشيراً إلى أن الاستثمارات داخل أفريقيا اليوم ترتكز على مبادئ راسخة تتمثل فى المصلحة المشتركة والمتوازنه واحترام السيادة الكاملة للدول الافريقية وتعزيز مشاركة مجتمع المستثمرين ورجال الأعمال بالقارة وإعطاء الأولوية للاستثمار في البنية التحتية.

وأشار راضي، إلى أن المجتمع الدولى أشاد بالتجربة المصرية وانتقالها من دولة غير مستقرة إلى دولة ناجحة ومستقرة، لافتا إلى أن مصر حققت ثالث أكبر نمو اقتصادي في العالم بعد الهند والصيد وصل إلى 5.3 وسط التراجع الذي شهده نمو الاقتصاد العالمي. 


وقال إن روسيا لها تاريخ طويل فى دعم حركات التحرر بالقارة الإفريقية، إلا أن تلك العلاقات المتميزة قد تأثرت في أعقاب انهيار الاتحاد السوفيتي، إلا أن روسيا سعت بقوة لإعادة تلك العلاقات لمسارها، مشيرا إلى أن حجم التجارة بين روسيا ودول القارة بلغ نحو 20 مليار دولار عام 2018، منها 7.14 مليار بين مصر وروسيا.

 

وحول انجازات مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي، قال السفير بسام راضى، إن مصر حرصت على صياغة فكر ونهج وثقافة جديدة للتعاون الإفريقي المشترك، مشيرا إلى أن جدول أعمال القمة الافريقية الاستثنائية التى عقدن بدولة النيجر يوليو الماضى، وأيضا القمة الإفريقية المقبلة تتضمن موضوعات تركز على النهج الإفريقى الموحد والتعاون فى جميع القضايا ومن بينها التجارة والاقتصاد والصناعة والصحة والشباب والمرأة والبنية التحتية.

 

وقال راضى، إن الرئيس يتحدث دائما عن خطة العمل الافريقى المشترك التى تم ترسيخها خلال رئاسته للاتحاد الإفريقى، لافتا إلى أن الانجاز الملموس يتمثل فى عودة مصر بقوة إلى للساحة الإفريقية وعودة العلاقات المصرية الى سابق عهدها بفضل السياسة التى ينتهجها الرئيس السيسي المرتكزة على عدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول الافريقية وبناء العلاقات الافريقية على أساس المنفعة المشتركة والاحترام المتبادل، وأن الرئيس يؤكد فى جميع المحافل الاقليمية والدولية أن قوة الدول الافريقية من قوة مصر، مشددا على أن مصر تتعامل مع فى سياستها الخارجية بكل وضوح وشرف.

 

وأكد راضي، أن الرئيس السيسي حريص على ترسيخ مبدأ الحلول الإفريقية داخل البيت الإفريقي.