نشاط ثقافي مصري مكثف على هامش المشاركة بمعرض الكتاب بصربيا

الدكتورة "إيناس عبد الدايم" وزيرة الثقافة
الدكتورة "إيناس عبد الدايم" وزيرة الثقافة

عقدت الدكتورة "إيناس عبد الدايم" وزيرة الثقافة، وبمشاركة السفير المصري في صربيا "عمرو الجويلي"، عدداً من اللقاءات المتنوعة مع كبار المسئولين الحكوميين والدوائر الثقافية الصربية، وذلك على هامش مشاركة مصر كضيف شرف في الدورة الـ٦٤ للمعرض الدولي للكتاب في صربيا.

وصرح السفير الجويلي، أن زيارة الدكتورة "إيناس عبد الدايم" عززت الزخم الحالي في العلاقات الثقافية بين البلدين، وهو الأمر الذى كان محور الاجتماع الثنائي مع وزير الثقافة والإعلام الصربى "فلادان فوكوسافليفيتش"، حيث تم الاتفاق على تنظيم برنامج للأنشطة المستقبلية في مجال السينما والفنون الجميلة والمكتبات العامة والموسيقى.

وأضاف الجويلى، أن الزيارة شملت كذلك لقاء وزيرة البيئة والغابات "جوران تريفان"، وكذا وزير العمل والشئون الاجتماعية "زوران دجوريفتش"، حيث تم تناول سُبل إدماج الأشخاص ذوى القدرات والاحتياجات الخاصة في الأنشطة الثقافية.

وأبدى وزير العمل، إعجابه الشديد بما لمسه شخصياً من إبداع أوركسترا فتيات "النور والأمل" خلال زيارتهم إلى صربيا الشهر الماضي.

وأبرز سفير مصر في بلجراد، أن السفارة حرصت على تنظيم لقاء موسع لوزيرة الثقافة مع مديري المتاحف الصربية وكبار الناشرين وقادة الأوركسترا الموسيقية وفرق الرقص، وذلك لبحث فرص الشراكة المستقبلية مع الوفد المصرى المرافق.

واختتم "الجويلى"، بالإشارة إلى ما تضمنته الزيارة من عقد لقاءات رفيعة المستوى بإقليم "فويفودينا"، أبرزها لقاء رئيس وزراء الإقليم "إيجور ميروفتش"، وعمدة مدينة نوفى ساد "ميلوش فوشفتش"، وأمينة الثقافة الإقليمية "دراجانا ميلوسفتش"، باعتبار أن المدينة ستكون عاصمة الثقافة الأوروبية لعام ٢٠٢١؛ حيث تم بحث إبراز الإسهام الثقافي الرائد في العالم العربى والقارة الأفريقية أمام الجمهور الأوروبي.