الاقتصاد والمشاريع والمجالات الإنسانية| أبرز محاور القمة الأفريقية الروسية

الرئيسين عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين
الرئيسين عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين

تشهد مدينة سوتشي الروسية ،غدا الأربعاء، قمة روسيا- أفريقيا، برئاسة كلا من الرئيسين عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين. 


يشارك في القمة الأولى بين القارة الأفريقية وروسيا الاتحادية، رؤساء حوالي 50 دولة وحكومة، بالإضافة إلى 8 منظمات إقليمية وغير إقليمية في القارة الأفريقية، كما سيتم بحث العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية بين البلدان المشاركة، وسبل تعزيزها وتطويرها.


3 محاور رئيسية يتناولها المنتدى وهي:


- تطوير العلاقات الاقتصادية.
- إنشاء مشاريع مشتركة.
- التعاون في المجالات الإنسانية والاجتماعية.


وتكمن أهمية المنتدى الاقتصادي لكونه يشهد تبادل وجهات النظر بين الجانبين الروسي والأفريقي في المجالات الاقتصادية والتجارية.


كما سيشهد المنتدى توقيع عدد من الاتفاقيات الهامة بين الجانبين في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، بالإضافة إلى قضية تطوير التعاون الثنائي في مجالات العلوم والتعليم، واستخدام تطبيقات التكنولوجيا النووية السلمية في التنمية.


وسيتضمن المنتدى جلسة حوار بعنوان "الاتحاد الاقتصادي الأوراسي – أفريقيا: اتجاهات وآفاق تطوير عمليات التكامل والتعاون" بمشاركة رئيس مجلس إدارة اللجنة الاقتصادية الأوراسية (EEC) تيجران سركيسيان، والأمين العام لتجمع شرق إفريقيا "إياك" ليبيرات مفوموكيكو.


كما سيتم تنظيم معرض للشركاء التجاريين ومعروضاتهم على هامش المنتدى الاقتصادي الأفريقي الروسي بهدف التعريف بالقدرات والابتكارات الاقتصادية والعلمية والبيئية والثقافية للدول المشاركة في المنتدى، وسيعرض المشاركون في المعرض عددا من المشروعات في بعض القطاعات كالتعدين، الكيمياء، والآلات، الطاقة، الزراعة، النقل، والصحة العامة.