فيديو| من «الماكينة» إلى «يد الراكب».. نرصد رحلة صناعة «تذاكر القطارات»

من «الماكينة» إلى «يد الراكب».. نرصد رحلة صناعة «تذاكر القطارات»
من «الماكينة» إلى «يد الراكب».. نرصد رحلة صناعة «تذاكر القطارات»

- «الورقية» المطبوعة للقطارات المميزة والمطورة.. الأكثر إنتاجًا 

- «مدير المطابع»: أنتجنا 40 مليون تذكرة ورقية خلال 6 شهور

ننتج 50 ألف تذكرة ورقية يوميًا.. ونصارع لتلبية احتياجات الهيئة

- ومدير «مبيعات المسافات الطويلة» يرد: «هل تغطي تذاكر القطارات الطلب اليومي» 
 

 

«تذكرة القطار».. هي عقد بين السكة الحديد والراكب لتوصيله من محطة القيام إلى محطة الوصول، ولأن القطارات هي الوسيلة الأسرع والأرخص للسفر إلى المسافات الطويلة وخاصة محافظات الوجه القبلي مقارنة بغيرها من وسائل النقل، تظل التذكرة تستقطب شريحة كبيرة من المجتمع المصري، ويزداد الإقبال عليها في المواسم والأعياد، ولكن «هل تغطي التذاكر التي تنتجها الهيئة يوميًا الطلب وسط الإقبال الشديد عليها؟».


«بوابة أخبار اليوم» تجيب على هذا السؤال، بعد أن رصدنا رحلة صناعة تذكرة القطارات، بداية من مرحلة تقطيع الكارتون أو ورقة التذكرة مرورًا بدخولها ماكينة التشكيل والتقطيع في مطابع السكة الحديد، حتى وصولها إلى يد الراكب.

مطبعة السكة الحديد
البداية، كانت من داخل مطبعة السكة الحديد الكائنة في مبني تراثي عريق بميدان رمسيس، وهناك استقبلنا أحمد علي، مدير مطابع السكة الحديد، وبدأ في حديثه معنا، قائًلا: إن مطبعة السكة الحديد «مكان له تاريخ»، فطالما لبى احتياجات الهيئة من تذاكر الركاب في أوقات عصيبة، كانت أخرها خلال شهر أبريل، وكذلك في مواسم الأعياد.

 

التذاكر الورقية
وأكد «علي» أنهم يُصنعون تذاكر القطارات «المميزة والمطورة»، أو التذاكر الورقية بجميع أنواعها، موضحًا أن مراحل صناعة أو إنتاج التذاكر سواء كرتونية، أو دفترية، تتم عبر قسم الطباعة الذي يتولى تجهيز الورق والزانك للماكينات، ثم يتولى قسم الأعمال الفينة وضع المقايسات اللازمة وصناعة أسماء التذاكر على حجارة، كانت خشبية في السنوات الماضية، وحاليا على حجارة مصممة من مادة الرصاص.


وذكر أن المرحلة الأولى لطباعة التذاكر، هي تجهيز لوح ورقى مقاس  70 100X  ليمر على ماكينة الطباعة الرئيسية المجهزة والمصممة بحيث تطبع بيانات التذكرة والخط والمسافة، وبعد ذلك يمر اللوح على ماكينة أخرى لتقسيمه إلى 4 مساحات متساوية، لتأتي مرحلة تقطيع اللوح الورقي إلى تذاكر، يتبعها عملية التغليف والتجليد، لتسلمها المنتج للهيئة، التي توزعها بدورها على المكاتب المركزية.

 

أما بخصوص «التذكرة الكارتون»، فذكر «علي» أنها «أبيض الوجهين وسميكة»، وهناك أخرى تسمى بتذاكر الدوبلكس (30 جرامًا)، فالأولى مخصصة لخطوط الضواحي والفروع، والأخرى لخطوط الوجه البحرى وبعض محافظات الوجه البجري، لافتًا إلى أنه بعد قرار وزير النقل بتفعيل الغرامة على المتهربين من دفع قيمة التذكرة، خلال شهر إبريل الماضي، أنتجت المطبعة منذ ذلك الوقت حتى الآن شهر أكتوبر الجاري، حوالي 40 مليون تذكرة ما بين «ورقية وكارتون».

 

التذاكر الآلية 
فيما كشف محمود ماهر، رئيس الإدارة المركزية للتسويق والمبيعات للمسافات الطويلة، أن تذكرة السكة الحديد بمثابة عقد بين السكة الحديد والراكب لتوصيله من محطة القيام إلى محطة الوصول، وتحدث عن التذاكر الآلية أو تذاكر «الحاسب آلي» أو الإلكترونية - كما سماها-، موضحًا أن الهيئة متعاقدة مع إحدى الشركات المتخصصة، وتنتج منها الكمية المطلوبة يوميًا، وتوزع على جميع المحطات المركزية على مستوى الجمهورية.

وأضاف «ماهر» لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن مليون ونصف المليون راكب يستخدمون قطارات سكك حديد مصر يوميًا، منهم 20% لديهم اشتراكات، والبقية تسافر بتذاكر سواء كارتونية أو إلكترونية، أو من العهدة الاسمية الموجودة بالمحطات.

 

حجز التذاكر.. 3 طرق
وأشار مدير إدارة التسويق والمبيعات للمسافات الطويلة بالسكة الحديد، إلى أنه يتم حجز التذاكر من خلال يتم من خلال شبابيك وأكشاك التذاكر الموجودة بالمحطات أو من خلال الموقع الإلكتروني لهيئة سكك حديد مصر، بالإضافة إلى إمكانية الحجز عن طريق التليفون المحمول (الموبايل ابيلكيشن ).


وأوضخ أن الهيئة هي الجهة الوحيدة المنوط بها حجز تذاكر القطارات، وأنها اتخذت كافة الإجراءات القانونية تجاه الشركات الخاصة التي تنشر في وسائل الإعلام، على أنها تختص بحجز تذاكر القطارات.

 

السوق السوداء
أما بالنسبة لمواجهة السوق السوداء للتذاكر، فذكر «ماهر» أن الهيئة تحاول بشتى الطرق مواجهتها، لأنها تؤثر على الراكب محدودي الدخل، متابعًا: ومن ضمن أساليب محاربة السوق السوداء، هو صرف التذكرة بالرقم القومي، بإجمالي 4 تذاكر لكل بطاقة، مع السماح للحجز قبل الرحلة بـ15 يومًا، ويمكن الحجز من خلال موقع هيئة السكك الحديدية على الإنترنت، بجانب الحجز عبر «الموبايل أبيكشين».

 

جدير بالذكر أن هيئة السكة الحديد، خصصت هيئة السكة الحديد، أرقام ساخنة للإبلاغ عن ببع التذاكر بالسوق السوداء، وكذلك الشكاوي والمقترحات، وهي: 01220008807 - 01220008806 - 01274422925 0225753555.

نفاد التذاكر!
وفي حالة نفاد التذاكر عبر الشباك أو الإنترنت، رد «ماهر» قائلا: تذاكر السكة الحديد هي الأرخص بين وسائل النقل، ولدينا زيادة طلب وخصوصًا في فترات المواسم والأعياد، ونحاول بكل طاقتنا استيعاب الزيادة العددية، ونتعهد بتطوير تطبيق «الحجر عبر الموبايل» وزيادة الطلب، تلبية لاحتياجات الركاب بشكل يومي.

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا