«منتدى سوتشي» يبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين روسيا وأفريقيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يبحث منتدى «سوتشي» الروسي - الأفريقي - الذي سيبدأ أعماله الأربعاء 21 أكتوبر المقبل ، برئاسة مشتركة مصرية - روسية ويستمر يومين - سبل تعزيز الشراكة السياسية والاقتصادية والتجارية والأمنية بين الجانبين على مدى اثنين وثلاثين جلسة .

وتركز الجلسة الافتتاحية ، التي سيشارك فيها زعماء روسيا والدول الأفريقية والتي تحمل عنوان: «روسيا – أفريقيا - كفاءة التعاون» على سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في كافة المجالات على أساس المصالح المتبادلة .

كما سيتم خلال الجلسة الافتتاحية إلقاء كلمتين للرئيسين: عبد الفتاح السيسي ، والروسي فلاديمير بوتين ، ثم يعقبها جلسة بعنوان «تحديات تطوير سوق الإسكان في القارة الأفريقية» حيث يركز المشاركون فيها على التنمية الحضرية المستدامة والنمو الاجتماعي والاقتصادي ، والحاجة إلى تحديد احتياجات سوق الإسكان بالدول الأفريقية، وآليات تلك الدول لتنفيذ مشروعات الإسكان، ودعم الاستثمار الأجنبي، وسبل توفير مساكن آمنة وبأسعار غير مغال فيها .

كما ستعقد ضمن فعاليات المنتدى جلسة بعنوان: «التعاون الإنساني في أفريقيا : أهدافه والمسؤولية الاجتماعية للشركات» تتناول قضايا التعاون الإنساني بين روسيا والدول الأفريقية في مجال تنمية رأس المال البشري «التعليم والثقافة»، والبرامج الاجتماعية والرعاية الصحية، ودور الشركات الروسية في التنمية الاجتماعية للبلدان التي تعمل فيها ، وسبل التغلب على الفقر والأمراض والصراعات بالقارة الأفريقية.

كما ستعقد جلسة حول التعاون الروسي - الأفريقي في مجال التعليم والابتكار، حيث سيناقش المشاركون خلالها الارتباط الوثيق بين استخدام نتائج البحث العلمي وتحسن مستويات التعليم العام والمهني والاستغلال الفعال للإمكانيات الاقتصادية بروسيا وأفريقيا ، بالإضافة إلى المساهمات التي يمكن أن تقدمها روسيا لتنمية الإمكانيات التعليمية والعلمية بالقارة الأفريقية.

ومن المقرر أيضا عقد جلسة حول دور وسائل الإعلام في تعزيز التعاون الاقتصادي والعلاقات الروسية - الأفريقية ، يبحث المشاركون خلالها المشاكل التي تواجه عملية تشكيل بيئة وسائل الإعلام الحديثة ، ودور وسائل الإعلام في تعزيز العلاقات الروسية - الأفريقية ، وآفاق التعاون المشترك في مجال المعلومات ، وكيفية تشكيل أجندة الإعلام الروسي في أفريقيا ، ودور ومكانة روسيا في الفضاء الحديث للمعلومات في أفريقيا.

وفى مجال التعاون الاقتصادي تعقد جلسة بعنوان «البنية الأساسية للنقل في القارة الأفريقية - آفاق تنفيذ المشاريع المشتركة»، تركز على قدرات السوق الأفريقية في مجال النقل ، وسبل تنفيذ المشاريع المشتركة حيث أصبح تطوير البنية الأساسية للنقل أولوية بالنسبة للعديد من البلدان الأفريقية.

كما ستخصص جلسة حول التعاون الروسي - الأفريقي في مجال إنشاء المناطق الاقتصادية الخاصة على غرار المنطقة الصناعية الروسية المقرر إقامتها في مصر ، حيث سيبحث المشاركون في الجلسة أهمية إنشاء تلك المناطق الخاصة ، ودورها في تعزيز الاستثمارات المشتركة بين روسيا والدول الأفريقية ، والمزايا التنافسية التي توفرها تلك المناطق .

كما ستتضمن فعاليات المنتدى جلسة بعنوان «التكنولوجيا النووية لتنمية إفريقيا» حيث سيبحث المشاركون فيها العلاقة بين النمو السكاني السريع وأزمة الطاقة وتأثيرهما على النمو الاقتصادي بالقارة الأفريقية ، ودور التكنولوجيا النووية كمحرك للتنمية الاجتماعية والاقتصادية بالقارة الأفريقية ، والطرق الأكثر فعالية لتنفيذ البرنامج النووي الوطني في البلدان الأفريقية.

كما ستعقد جلسة بعنوان «استقلال أفريقيا الاقتصادي : قضايا وحلول» تتناول مصادر التمويل الخارجية لمشروعات التنمية الأفريقية والشروط الصعبة التي تضعها بعض مؤسسات التمويل الدولية لإقراض الدول الأفريقية ، وسبل تعزيز الاستقلال الاقتصادي وتسريع النمو بالقارة الأفريقية.

وفى السياق ذاته ، تعقد جلسة حول التعاون الروسي - الأفريقي في صناعة الألماس التي تلعب دورا هاما في تنمية اقتصاديات عدد من الدول في أفريقيا ، حيث سيناقش المشاركون التحديات التي تواجه مستقبل تلك الصناعة بأفريقيا ، وإمكانية تبادل الخبرات في مجال تقنيات صناعة الألماس.

كما تعقد جلسة في إطار المنتدى بعنوان: «الاستثمار في أفريقيا» في ضوء التوقعات بارتفاع الناتج المحلى الإجمالي بأفريقيا إلى 29 تريليون دولار بحلول عام 2050 . 

وسوف يبحث المشاركون في تلك الجلسة استراتيجيات التنمية بأفريقيا، ومناخ الاستثمار بتلك القارة بالإضافة إلى التحديات التي تواجه الاستثمار بأفريقيا وسبل تعزيز الاستثمارات الروسية بأفريقيا.

كما سيتضمن المنتدى أيضا ، جلسة حوار بعنوان «الاتحاد الاقتصادي الأوراسي – إفريقيا: اتجاهات وآفاق تطوير عمليات التكامل والتعاون» لبحث سبل تعزيز التعاون بين القارة الأفريقية ودول الاتحاد الأوراسى ومن بينها روسيا.

وفى السياق ذاته تعقد جلسة بعنوان «ممارسة الأعمال التجارية في إفريقيا : الفرص والظروف والمخاطر»، حيث سيناقش المشاركون ، المنافسة الشديدة بين الدول لتعزيز التعاون مع أفريقيا، التي تعد أحد أسرع المناطق نموا بفضل اقتصادياتها المتنوعة ، والبيئة التجارية والإدارية في دول القارة الأفريقية ، والمميزات التنافسية بالأسواق الأفريقية ، ودور العامل الثقافي والحضاري في نجاح الأعمال في أفريقيا.

وفى مجال الطاقة يعقد المنتدى جلسة بعنوان: «روسيا - أفريقيا : التعاون في مجال الطاقة»، حيث سيركز المشاركون فيها على سياسات الطاقة بالقارة الأفريقية ، وكيفية تحقيق الاستفادة القصوى من موارد الطاقة الأفريقية ، وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة ، وتأثير ما يسمى بـ «الأجندة الخضراء» على الطاقة بأفريقيا .

وفى مجال الصناعي ، تعقد جلسة بعنوان «التعاون الصناعي - نقاط النمو المحتملة» ، حيث سيركز المشاركون على استخدام التكنولوجيا في الصناعة ، ومجالات التعاون الصناعي المواتية بين روسيا وأفريقيا ، ومشروعات التعاون المشتركة التي تتطلب دعما ماليا.

كما يتضمن المنتدى أيضا جلسة حول التهديدات الوبائية والنظم الصحية ، وسبل تعزيز التعاون بين روسيا وأفريقيا في مواجهة الأمراض المعدية الخطيرة التي تفتك بآلاف من البشر ، وتكبد الاقتصاديات الوطنية بأفريقيا خسائر تقدر بملايين الدولارات، للاقتصاديات الوطنية ، فضلا عن التحديات التي تواجه الصحة العامة بأفريقيا ، وآفاق التعاون الروسي - الأفريقي المشترك بهذا الصدد، وسبل تشجيع رجال الأعمال الروس على تنفيذ المشاريع ذات المنحى الاجتماعي في أفريقيا.

كما ستعقد جلسة خلال «منتدى سوتشي» حول دوافع تطوير النظم الصحية الوطنية ، وذلك في ضوء ارتفاع أعباء تكاليف مواجهة الأمراض الخطيرة بالقارة الأفريقية ، كما سيناقش المشاركون الخطط المبتكرة للتعاطي مع المشكلات الصحية ونقص الأطباء بالقارة الأفريقية.

وفى السياق ذاته ، تتضمن فعاليات المنتدى جلسة بعنوان «التحول الرقمي كمحرك لتطوير الدولة» تركز على سبل تعزيز التعاون الروسي - الأفريقي في مجال التحول الرقمي والحكومة الإلكترونية ، وبناء نظام فعال للتفاعل الإلكتروني بين الهيئات الحكومية .

كما ستليها جلسة بعنوان «السيادة التكنولوجية والأمن الرقمي العالمي» تركز على سبل التغلب على مشكلات الاتصال والبنية التحتية المالية بأفريقيا، وتوفير وسائل الحماية السيبرانية للشركات النامية لمواجهة الجرائم الالكترونية وتأمين أنظمة تكنولوجيا المعلومات بالقارة الأفريقية، والشراكة التي يمكن أن تقدمها روسيا لأفريقيا في المحيط «الافتراضي».

وفى السياق ذاته ، يتضمن المنتدى جلسة بعنوان «جمعيات الأعمال في روسيا وإفريقيا: نقطة انطلاق الشراكة التجارية طويلة الأجل»، حيث يبحث المشاركون فيها الدور الذي يمكن أن تلعبه جمعيات الأعمال الأفريقية والروسية في تعزيز الشراكة التجارية والتعريف بالفرص التجارية المتاحة في كلا الجانبين.

كما ستعقد خلال المنتدى جلسة بعنوان: «الموارد المعدنية بأفريقيا» يبحث المشاركون خلالها، سبل تحقيق الاستفادة القصوى من الموارد المعدنية بأفريقيا لدعم التنمية المستدامة بالقارة السمراء، والمساعدات التي قدمتها روسيا لإجراء الدراسات الجيولوجية بعدد من الدول الأفريقية ، التغييرات الحالية والمتوقعة في أسواق المعادن العالمية الرئيسية ، والأساليب الروسية الحديثة في التنقيب عن الموارد المعدنية واستكشافها واستخراجها ومعالجتها، واستخدام الموارد المعدنية من نفايات التعدين .

كما ستعقد جلسة حول «مشروعات النفط والغاز في أفريقيا»، حيث سيبحث المشاركون فيها سبل تعزيز التعاون الروسي الأفريقي في مشروعات استخراج النفط والغاز بأفريقيا ، في ضوء ارتفاع احتياطيات النفط في القارة الأفريقية إلى 2 , 129 مليار برميل ، ما يعادل نسبة 7 , 5 % من احتياطات العالم .

وفى السياق ذاته ، يعقد خلال المنتدى جلسة بعنوان «التمويل كأداة ضرورية للنمو الاقتصادي في الدول الأفريقية» يركز المشاركون فيها على صعوبات تمويل مشروعات التنمية والمشروعات الروسية الأفريقية، واقتراح حلول مناسبة لمواجهة مشكلات التمويل.

وفي مجال الأمن ، تعقد جلسة بعنوان «أفريقيا الآمنة» تركز على المشكلات الأمنية التي تواجه القارة الأفريقية ، ويأتي في مقدمتها : الإرهاب ، والهجرة غير الشرعية ، وتأمين الحدود ، بالإضافة إلى التدابير الروسية لمكافحة التهديدات الإرهابية بشكل فعال ، ووقف الأنشطة غير القانونية وتوفير الحماية لمواطنيها ، وتبادل الخبرات بين الشركات الروسية والشركاء الفارقة في هذا الصدد.

كما يخصص «منتدى سوتشي» جلسة تتناول صورة مستقبل القارة الأفريقية ، وسبل الحفاظ على الهوية الوطنية للدول النامية ، ومن بينها الأفريقية حيث يعد الحفاظ على القيم والأولويات الوطنية ، أحد الأهداف التي تسعى الدول الأفريقية لتحقيقها في «عصر العولمة».

كما ستعقد جلسة بعنوان «التعدين في أفريقيا: التكنولوجيات الروسية الجديدة» حيث تركز على سبل استخدام أساليب التعدين الحديثة بأفريقيا بدلا من الأساليب التقليدية المكلفة ، والاستثمارات الأجنبية في قطاع التعدين بأفريقيا، وسبل الاستفادة من التقنيات الروسية في تطوير قطاع التعدين بالقارة الأفريقية، فيما تعقد جلسة بعنوان «الجيولوجيا الروسية في إفريقيا : التراث ورؤية للمستقبل» حيث سيتركز المشاركون فيها على الخبرة الروسية في مجال الاستكشاف الجيولوجي، وكيفية استفادة الدول الأفريقية منها ومستوى التعاون الدولي بين روسيا وإفريقيا في مجال الجيولوجيا ، والمساهمات التي يمكن أن تقدمها المؤسسات «الجيولوجية» الروسية لدول القارة الأفريقية في هذا المجال.

وفى السياق ذاته يتضمن المنتدى جلسة حول نوعية الحياة بأفريقيا وسبل تحسين جودة الحياة وتحقيق المساواة بين الجنسين بتلك القارة،وكيفية رفع الوعي الدولي بالتراث الأفريقي ،وتعزيز التعاون لحماية التراث على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية ، يعقبها جلسة بعنوان «مساهمة الشباب الروسي والأفريقي في التنمية المستدامة العالمية» حيث سيركز المشاركون على سبل تعزيز مساهمة الشباب في التعاون الدولي وتهيئة الظروف الكاملة لمشاركة القادة الشباب ورجال الأعمال في حل القضايا العالمية وفقا لأجندة الاتحاد الأفريقي 2063 ، وخطة المتحدة للتنمية المستدامة 2030، وسبل تدعيم التعاون بين شباب روسيا وإفريقيا.

كما ستعقد خلال المنتدى جلسة بعنوان: «مساهمات المرأة في العلاقات الروسية الأفريقية : التوازن بين الجنسين في السياسة والاقتصاد والمجال الاجتماعي» حيث سيبحث المشاركون فيها دور سبل تحقيق المساواة والتوازن بين الجنسين في كافة المجالات ، والمبادرات المتعلقة بالتمكين الاقتصادي للمرأة بأفريقيا.

وفى السياق ذاته ، تعقد - خلال المنتدى - جلسة بعنوان «شراكة مستدامة في القطاع الزراعي : المؤسسات والأدوات والضمانات»، حيث يبحث المشاركون فيها التحديات التي تواجه قطاع الزراعة بأفريقيا وسبل تعزيز التعاون بين روسيا ودول القارة الأفريقية في مجال الزراعة وتطوير المنتجات والصناعات الزراعية حيث تعد روسيا أحدى أكبر موردي المواد الغذائية إلى الدول الأفريقية ، وتعزيز آفاق الاستثمار الروسي في الإنتاج الزراعي والبنية التحتية في بلدان أفريقيا.

كما سيعقد «منتدى سوتشي» - خلال فعالياته - جلسة حول تعزيز الهيئات القضائية الوطنية ، يركز المشاركون فيها على تجارب روسيا وأفريقيا بهذا الصدد ، وآليات تعزيز الشراكة القانونية والقضائية بين تلك الهيئات في كلا الجانبين .