صور| وزيرا ثقافة مصر وصربيا يبحثان سبل تعزيز التعاون الثقافي

الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة
الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة

اجتمعت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة مع فالدان فوكوسافلجيفيتش وزير الثقافة والإعلام بدولة صربيا ضمن جدول أعمال مشاركة مصر كضيف شرف في الدورة ٦٤ لمعرض بلجراد الدولي للكتاب لبحث سبل تعزيز التعاون الثقافي والفنى بين البلدين.

وخلال اللقاء ناقشا إعداد مذكرة تفاهم مشترك تمهيدا لتوقيع بروتوكول تعاون يخدم البلدين لتنفيذ عدد من المشروعات فى مختلف المجالات الفنية والفكرية والتى من شأنها القاء الضوء على الحراك الابداعى فى المجتمعين ، ومنها وضع اجندة مشاركات دائمة وثابت علي الخريطة الثقافية للبلدين وتبادل الخبرات في مجالات المكتبات والمعارض الفنية وتنظيم مهرجانات سينمائية واسابيع ثقافية متبادلة واقامة مشروع للترجمات العكسية وتبادل الفرق الفنية ودراسة إمكانية تقديم اعمال فنية مشتركة تعكس الروابط بين الشعبين.

حيث أكد فوكوسافلجيفيتش على عمق ومتانة العلاقات بين الدولتين وابدي رغبته في تعميق هذه العلاقات من خلال تأسيس مبادئ للتعاون المشترك تخدم الجانبين بزيادة حجم التبادل الثقافي والفني بينهما خلال السنوات المقبلة .

ومن جانبها رحبت عبد الدايم بأوجه التعاون الثقافي والفني بين مصر وصربيا واكدت ان العلاقات بين البلدين تجاوزت ١١٠ عاما وتشهد حاليا فترة ازدهارا ثقافيا من خلال الانشطة المتبادلة وهو ما يساعد علي بناء جسور ابداعية وفكريةجديده تعمل علي توطيد اواصر الصداقة بينهما .
واتفق الطرفان علي ضرورة البدء فى تنفيذ مشروعات التبادل الفنى والثقافى التى تمت مناقشتها خلال اللقاء .

حضر اللقاء عمرو الجويلي سفير مصر بصربيا والدكتورة هبه يوسف رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجيه واحمد صلاح بهجت رئيس قطاع مكتب الوزير .