تعرف على المواد الغذائية المسموح بها في نظام «الكيتو» لإنقاص الوزن

نظام الكيتو دايت
نظام الكيتو دايت

الكيتو من أشهر الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن بسرعة، والتخلص من الدهون الزائدة دون الحاجة لبذل مجهود أو ممارسة الرياضة، كما أن حمية الكيتو تعتمد فى الأساس على حرمان الجسم تماما من كل أنواع النشويات والسكريات.

 

قدم استشاري السمنة والنحافة د. هاني جبران حصر للمواد الغذائية التي من المفترض أي فرد يبدأ نظام الكيتو كلاسيك ويتم الاستمرار عليه لمدة شهرين إلي ٤ شهور.

مصادر اللحوم 
اللحمة المفرومة ، كبدة بقرى أو ضاني، كبد وقوانص الطيور والدواجن /صدور فيليه، أوراك فراخ، شرائح لحم ستيك أو قطع كباب أو موزة أو أي جزء في "الدبيحة" قوب كلاوي، فشة، كرشة، ممبار، مخ، طحال، لسان، عضم، كوارع .

تونة معلبة في محلول ملحي أو زيت زيتون، سردين طازج أو مملح ومعلب، ماكريل، سمك فليه ، جمبري، فسيخ، رنجة ، انشوجة، جندوفلي، سلمون.

بط ، وز، نعام، ديك رومي، لحم ضانى، حمام، لحم ماعز، سجق يكون مضمون أنه غير مضاف عليه شئ من الممنوعات في النظام، برجر منزلي الصنع .

وأجاب د. هاني جبران على الأسئلة التي تدور حول مصادر اللحوم وهي:

هل السجق من الجزار أو السوبر ماركت مسموح ؟
مسموح إذا كان من جزار مضمون أو الأفضل صنعه في البيت .
هل السلامي والبسطرمة من المسموح؟
مسموح بهم ونزيل الطبقة الخارجية للبسطرمة
هل لانشون اللحم أو الفراخ من الماركت من المسموح ؟
لا طبعا إلا في حالة واحدة أنه يتم عملهم في البيت .
هل اللانشون التركي أو المدخن من المسموح ؟
مسموح لكن نختار نوع  الكربوهيدرات قليل .

منتجات الالبان والأجبان

لبن جوز الهند
لبن اللوز
بيض 
قشطة حامضية
الأجبان "الشيدر، الايدام، الرومي القديمة، جودة، حلوم، فلامنك، ريكوتا، الجبنة المشللة، الموتزريلا، الريكفورد" 

وهنا قام د. هاني جبران بالرد على الأسئلة التي حول مصادر الألبان وهي
هل اللبنة المعلبة مسموح ؟
مسموح لكن ليس بشكل دائم يتم تناولها في أضيق الحدود وبشرط تكون قليلة  الكربوهيدرات نوع اسمه "بينار" .

مصادر الدهون 
زيت زيتون بكر ممتاز عالبارد، زيت جوز الهند وزيت اللوز، زيت سمسم، زيت بذر الكتان الذي هو الزيت الحار، زبدة بلدي فلاحي من مصدر موثوق فيه، وزبدة نيوزيلاندي غير مخلوطة، زبدة انكور، زبدة لورباك، "لية" خروف، دهن بيت الكلاوي، سنام جمل، زبدة روتانا بدون ملح، سمن المراعي وشيراتون وفيرن والبقرة الحلوب

الافوكادو مصدر للدهون، والمكسرات المكاديميا وعين الجمل والبندق واللوز وجوز الهند .

الخضراوات "بدون قلق"

قرنبيط،كرنب أحمر وأخضر، باذنجان، بروكلي، خس، جرجير، كابوتشا، فاصوليا خضراء، ملوخية، سبانخ، ورق عنب، بامية، شبت، بقدونس، كزبرة، سلق، كرفس .. هذه الخضراوات تناولها بحرص: كوسة، فلفل أخضر وألوان، ثوم، بصل، خيار، طماطم، جزر .

وأوضح أن هناك بعض الأسئلة التي تدور حول مصادر الخضراوات وهي:
الخضروات التي يتم تناولها مع الحرص ما هي الكمية المسموح بها ؟
الأهم من الكميات هو الاختيار الصحيح الذي يفيدنا علي مدار اليوم والاختيار الأفضل هو الخضار الورقي لأنه يعوضنا بالبوتاسيوم والمعادن الأخري والفيتامينات مثل السبانخ والملوخية والخس والجرجير

أما بالنسبة للخضروات التي من المفترض الانتباه إليها أثناء استعماله هي "البصل والتوم والفلفل والطماطم والخيار والباذنجان والكوسة والبامية والفاصوليا" والأفضل أخذ الكربوهيدرات من الخضار الورقي .

الشوربات أو المرقات
شوربة العضم أهمهم، شوربة كوارع، فراخ، بط، لحمة، جمبري، سي فود تم طبخها في المنزل، شوربة خضار من المسموح، شوربة جندوفلي
مكن اضافة المشروم لأي نوع شوربة .

المخللات 
خيار مخلل، زيتون اخضر وأسود، مخلل، قرنبيط ، مخلل فلفل واحدة يوميا، مخلل ليمون اتنين يوميا، شرب ماء المخلل مسموح لكن يكون مصنع في المنزل ويكون مضمون أنه لم يتم وضع سكر في ماءه، من الممكن شرب كوب في اليوم حيث أن هناك البعض يفضلها عن الملح وهي فعلا ممتازة وغنية بالصوديوم، وعن الأسئلة التي حول احتباس الماء في الجسم وخائفة أن تشرب ماء مخلل، فإن احتباس الماء في الجسم ليس له علاقة بزيادة الصوديوم ما دام الانسولين منخفض لكم من الممكن أن يكون له علاقة بالخلايا الدهنية لأنها عندما تتفرغ تتملئ مياه وبعد فترة ومع الالتزام بالدايت تنزل الماء بمفردها، وهنا يكون مرحلة ثبات الوزن علي الميزان الذي يقلق بعض الأشخاص ولو فهموا أن الخلايا ستفرغ من الماء بالالتزام سيطمنوا .

وأوضح أن الكمية اللازمة من الملح للجسم هي الكميات المطلوبة للجسم من الصوديوم من ٣٠٠٠ الي ٥٠٠٠ ملجم يوميا وهذه الكمية المطلوبة لوظائف الجسم والباقي يخرج عن طريق اليورين .

الصلصات والصوص 
مسطردة خام /طحينة سمسم ١٠٠٪ / صلصة طماطم منزلية، وبما أن يحتوا على الكربوهيدرات عالي يفضل عدم استخدامهم يوميا، وبالنسبة المايونيز غير مستحب في الكلاسيك، والخل العادي مسموح لكن لا يعطينا نفس فائدة خل التفاح العضوي بكتيريا الأم .

البذور 
بذور الشيا، بذر الكتان، قشور السيليوم، بذر عباد الشمس أو اللب السوري مسموح "مقدار كف اليد"  وليس يوميا .

المواد المطحونة والشيكولاتة 
كاكاو خام، هيرشي أودريم، شيكولاتة دارك ٨٥ فيما فوق، "دقيق اللوز ودقيق جوز الهند غير مسموح بهم في الكلاسيك"

أكد د. هاني جبران إن المعادلة بسيطة إذا مكنت تريد أن تخس أتبع نظام كلاسيك وهي "بيض، سمك، فراخ، لحمة، زيت زيتون، دهن حيواني، زبدة طبيعية، خضار ورقي" وهذا من غير من غير وصفات، وإذا أردت أن تتبع نظام الكيتو يتم إدخال الوصفات والدقيق والجبنة والكريمة والقشطة والمكسرات .

وبالنسبة "البكينج بودر" غير مسموح في الكلاسيك لأن فيه نسبة بسيطة من النشا وهذا لا يخرج من الكيتو لأننا نستعمل منه أشياء بسيطة لكن البيكنج صودا مسموحة

والفانيليا البودر والسائلة من المسموح بشرط لا يكون بهم نسبة سكر تخرجنا من نظام الكيتو لابد من مراجعة المكونات قبل الشراء 

 البهارات 
فلفل شطة قرفة كركم جنزبيل كمون كاري
-الزعتر الـ ١٠٠ جرام زعترالناشف فيهم ٦٠ جرام الكربوهيدرات منهم ٤٠ جرام فايبر وحوالي ١٠ جرام "fat" ومثلهم بروتين ومصدر ممتاز لفيتامين K أما الـ ١٠٠ جرام من الزعتر الفريش فيهم ٢٠ جرام الكربوهيدرات منهم ١٠ جرام فايبر تقريبا بالتالي لابد نحسب الماكروز أو نأخذ منه كمية قليلة .
-الريحان مسموح لان الـ ١٠٠ جرام فيهم ٢.٧ الكربوهيدرات منهم ١.٥ فايبر .
-بودرة الثوم والبصل غير مسموح بهم لأن الكربوهيدرات والسكر الذي فيهم مركزين بسبب عملية التجفيف والطحن .

لا يوجد إجابة دقيقة حول جميع البهارات مسموح أو ممنوع لكن البهارات الخام الغير مضاف لها مواد أخري مسموح بها بكميات صغيرة يعني ممكن ملعقة صغيرة يوميا من كل البهارات ليس من نوع كإجمالي البهارات.

المشروبات والمحليات 
شاي أحمر وأخضر أو نكهات

القهوة العربي والتركي وجميع انواع البن الخام والاسبريسو النسكافية الكلاسيك والجولد كافيين أو بدون المحليات 

وأكد د. هاني جبران أن الفكرة تناول المشروبات والسكريات يجعلكم مرتبطين بالطعم المسكر أكثر وبالتالي يصبح سهل الخروج من الكيتو كلاسيك بمعني أدق سيحدث Craving اشتياق للحاجات المسكرة الأفضل نقلل منه إلى أن يتم منعه نهائيا

وأضاف أن كل المشروبات العشبية مسموح لكن من غير سكر، والليمون بالجنزبيل من ليبتون مسموح لكن توخي الحظر من الجنزبيللأنه يخفض الضغط فلا تكثر منه.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا