بدء أعمال الاجتماع الخامس للجنة الفرعية لرؤساء جمارك الكوميسا

بدء أعمال الاجتماع الخامس للجنة الفرعية لرؤساء جمارك الكوميسا
بدء أعمال الاجتماع الخامس للجنة الفرعية لرؤساء جمارك الكوميسا

بدأت اليوم في العاصمة الكينية نيروبي أعمال الاجتماع الخامس للجنة الفرعية لرؤساء جمارك دول السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي (الكوميسا) والذي يعقد خلال الفترة من 20 - 22 أكتوبر 2019 بمشاركة الوفد المصري برئاسة كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك المصرية .

وبدأ الاجتماع بتشكيل رئاسة الجلسة حيث تم تعيين زامبيا رئيسا الجلسة ومدغشقر نائبا للرئيس ورواندا مقررا ورحب رئيس الجلسة بالأعضاء والحاضرين ووجه ترحيبا خاصا لدولة تونس باعتبارها أحد الدول المنضمة حديثا للكوميسا وقام بتشجيعها على الإسراع في تقديم أوراق الاعتماد للتمتع بالامتيازات الجمركية المستحقة للدول الأعضاء.

من جانبه وأوضح ممثل تونس أن دولته ترغب في الدخول في اتفاقية التجارة الحرة للكوميسا بشكل كامل وبدون أي استثناءات.

ثم تم الانتقال لجدول الأعمال حيث تم إطلاع اللجنة على تقرير ورشة العمل الثانية حول منطقة التجارة الحرة الرقمية للكوميسا وجرى التعرف على موقف شهادات المنشأ الإلكترونية والتوصية باعتمادها بشكل كامل خلال سنتين .

كما أنه من المقرر عرض لائحة شهادة المنشأ الالكترونية على لجنة الجمارك والتجارة على أن تقوم الكوميسا بتقديم الدعم الفني لكافة الدول الأعضاء في هذا الخصوص .

وتم الاطلاع أيضا على تقرير مجلس عمال الكوميسا والذي قام بدراسة مسحية على عدد من الدول الأعضاء في شرق إفريقيا لاستعراض نقاط الضعف ووضع توصيات لحلها .

وخلال الاجتماع تم مناقشة موقف المشغل الاقتصادي المعتمد في كل دولة من الدول الأعضاء وتحدث السيد نجم رئيس مصلحة الجمارك مبديا ترحيبه بالسادة الحاضرين مشيرا لأهمية التعاون الجمركي بين الدول الأعضاء لإثراء العمل المشترك والارتقاء بالعمل الجمركي وتعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول الأعضاء بما يسهم في تعزيز حركة التجارة البينية ويخدم الشعوب الإفريقية الصديقة تمهيدًا لإنشاء وحدة اقتصادية للمنطقة وهو ما يخدم تحقيق هدف الوحدة الأفريقية .

وقام رئيس مصلحة الجمارك المصرية بتوضيح التجربة المصرية الخاصة بالمشغل الاقتصادي المعتمد والمزايا والمعلومات التي يقدمها البرنامج والمناهج المتبعة وإجراءات الإضافة والتعديل واتفاقيات الاعتراف المتبادل المبرمة وتبادل الخبرات المتعلقة بالأمور الخاصة بالبرنامج .
 

 

 

 

 

 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا