عيادة الصدر بمعهد ناصر تجيب على 9 استفسارات حول منظار الشعب الهوائية

عيادة الصدر بمعهد ناصر
عيادة الصدر بمعهد ناصر

تقدم عيادة الصدر بمعهد ناصر خدمة منظار الشعب الهوائية تحت إشراف رئيس قسم الصدر بالمعهد د.إبراهيم رضوان، والطاقم الطبي الذي يضم د زينب عدوي، والدكتورة ياسمين ثروت.

يُعتبر منظار الشعب الهوائية من نقاط الارتكاز في قسم الصدر، حيث يمكن استخدامه في التشخيص والعلاج، وغسل الشعب broncho-aveolar lavage وأخذ عينات باستخدام الفرشاة، واستئصال النسيج بالإبرة واختباره needle biopsy واستئصال النسيج بالكُلاب واختبارهforceps biopsy والأشعة فوق صوتية داخل الشعب، والعلاج، وشفط الإفرازات، والغسيل العلاجي، واستئصال الأجسام الغريبة.


وتجيب عيادة الصدر بمعهد ناصر على أسئلة واستفسارات عديدة حول موضوع منظار القصبة الهوائية:

لماذا يجب أن تكون المعدة فارغة لإجراء فحوصات منظار القصبة الهوائية ؟
لمنع دخول القيء إلى الرئة في حالة التقيؤ

ما طول المدة التي ينبغي أن أمتنع فيها عن الطعام والشراب قبل إجراء الفحص؟
يجب أن تكون معدة المريض فارغة لمدة أربع ساعات على الأقل، وعادة ينبغي أن يكون المريض قد تناول وجبته الأخيرة الساعة الثانية عشر مساءً بحد أقصى في مساء اليوم السابق لإجراء الفحص، وهذا يشمل التدخين ايضا.

متى يتم السماح للمريض بتناول الطعام و الشراب ؟
يمكن للمريض أن يتناول الطعام والشراب بعد ساعتين  من الفحص، وقد يتعرض المريض عند المخالفة إلى مرور الطعام الممضوغ في القصبة الهوائية بدلا من المريء بسبب تخدر البلعوم.

هل يتم تخدير المريض أثناء الفحص؟
في العادة يتم إعطاء المريض مخدر موضعي، ومهدئ فيشعر بتنميل خفيف او وخز بسيط نقوم بتخدير كامل إلا نادرا و في حالات معينة.

هل يمكن للمريض قيادة السيارة بعد انتهاء الفحص؟
ممكن فقط في حالة عدم تناول المريض لعقاقير منومة، فيما عدا ذلك فلا يُسمح بقيادة السيارة يوم الفحص.

هل هناك خطورة من إجراء منظار القصبة الهوائية؟
منظار القصبة الهوائية هو مثل أي فحص اخر يمكن أن يكون له أعراض جانبية؛ غير أنها في العادة قليلة جداً، وسيعلمك الطبيب بالتفاصيل قبل إجراء الفحص.

هل من الممكن حدوث أعراض جانبية؟
عند أخذ عينات من الأنسجة يمكن أن يحدث نزيف بسيط، لا يحتاج إلى علاج فيما بعد، ونادراً جداً ما تحدث عمليات نزيف حادة، والتي يمكن معالجتها بالمنظار الداخلي bronchoscopic وفي حالة أخذ عينات من الرئة فإن 5% من الحالات يتبعها استرواح صدري Pneumothorax ، يتطلب إجراء علاج بالشفط drainage لمدة ثلاثة أو أربعة أيام حتى تعود الرئة لاتساعها الطبيعي، ولا تسبب أية أضرار، ويندر ظهور أية أعراض جانبية أخرى وغالبا ما تكون غير متعلقة بمنظار القصبة الهوائية ذاته.

هل يتسبب الفحص في جرح الأنف أو الأحبال الصوتية؟
في حالة ضيق القنوات الأنفية قد يتسبب الفحص في نزيف دموي من الأنف ولكنها حالات نادرة، دون جرح الأنف مباشرة، وبعد انتهاء الفحص يمكن أن تظهر بحة في الصوت سرعان ما تختفي، ومن النادر إصابة الأحبال الصوتية في حالة الفحص بمنظار القصبة الهوائية المرن، إما في حالات منظار القصبة الهوائية الصلب تكون هناك احتمالية ـكبر ولكنه شئ نادر جداً.

متى يكون من الضرورة العلاج الوقائي بالمضادات الحيوية في حالة إجراء منظار القصبة الهوائية "وقاية ضد التهاب الشغاف endocarditis-prophylaxe؟
ينبغي إجراء وقاية ضد التهاب الشغاف endocarditis-prophylaxe في حالة المرضى الذين تم استئصال الطحال لهم، أو في حالة القيام مسبقاً بزرع صمام قلب، أو في حالة حدوث التهاب شغافي في الماضي.

ما هي الفحوصات اللازمة قبل القيام بفحص منظار القصبة الهوائية؟
تحليل الدم و قياس التخثر، وفي حالة المرضى الذين يعانون من أمراض في جهاز التنفس فينبغي علاوة على ذلك إجراء فحوصات على وظائف الرئة.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا