اليوم العالمي لهشاشة العظام| «التين والمشمش المجفف» للوقاية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يحتفل العالم كل عام في يوم 20 أكتوبر باليوم العالمي لهشاشة العظام وهو مرض يصيب العظام مما يؤدي الي ضعف العظم والتعرض الي الكسور بسهولة.

قال استشاري جراحة عظام د. على محمود عمران، إن السيدات هن أكثر عرضة لهشاشة العظام لعدة لأسباب وهي أن السيدات تمتلكن عظام أصغر وأخف.

بالنسبة عن أعراض هشاشة العظام، أوضح د. على عمران أن هشاشة العظام تعرف بالمرض الصامت لأن لا يظهر له أى أعراض في المراحل الأولى إلا إذا اتعرضت الحالة للكسر وتعد عظام الحوض، والرسغين، وعظام العمود الفقري من أكثر الأجزاء عُرضه للكسر.

وعن الوقاية من هشاشة العظام، نصح د. على عمران باتباع هذه النصائح وهي ممارسة التمارين الرياضية، وتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، والتعرض للشمس لزيادة انتاج فيتامين (د) في الجسم والذي يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم، وعمل فحص لقياس كثافة العظم حسب توصيات الطبيب المعالج.

وأشار إلى أنه من الأفضل للمرأة أن تناول ألياف مع الحليب وفواكه وسلطات ومكسرات غير مملحة قبل نزول الدورة الشهرية إلى نهايتها لتحافظ على الكالسيوم والحديد وتعوضه بدلا من استهلاكه، وكالسيوم الأجبان، بالإضافة إلى أنها تحتاج رياضة يومية لتقوية عضلاتها والحفاظ على مرونتها، وحماية عظامها من مشاكل الهشاشة كما أن الرياضة تساعد جسم المرأة للاستفادة من الكالسيوم والحديد في الطعام الذي تتناوله

ونصح كل الفتيات والنساء أنهم يحتاجون رياضة كل يوم ونظام غذائي صحي بعيد كل البعد عن الأطعمة الرديئة، خاصة أن كل مشكلة في جسم المرأة أساسه الغذاء وهذه الأيام الكل يعاني من نقص ڤيتامين د أو ڤيتامين الشمس ونقصه يسبب مضاعفات كثيرة مثل التعب والإجهاد و ألم المفاصل و الاكتئاب

وأضاف أنه التين المجفف يعمل على رفع معدل ڤيتامين د في الجسم أضعاف مضاعفه وهذه الطريقة إذا تم اتباعها والالتزام بها خلال 3 اشهر سيرتفع معدل الڤيتامين لديك وهي: 3 حبات من التين المجفف وحبتين من المشمش المجفف ويتم وضعهم في كوب من الماء ويترك في الماء إلى الصباح ويتم شرب هذا الماء على الريق ثم تتناولين الفاكهة المنقوعة

وأكد أن هذا المنقوع سيوفر لك حاجة جسمك من ڤيتامين د، ڤيتامين C , B , K , E، والكالسيوم، والبوتاسيوم، ويزيل الإمساك، ويساعد على نزول الوزن، ويعطي نضارة للبشرة، ويحمي من أنواع كثيرة من السرطان .
 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا