حوار| رئيس جهاز حماية المستهلك: مبادرة «حقك» فصلت فى 12 ألف شكوى حتى الآن

اللواء راضي عبد المعطي رئيس جهاز حماية المستهلك
اللواء راضي عبد المعطي رئيس جهاز حماية المستهلك

- الجهاز وكيل المستهلك للحصول على حقوقه أمام الحكومة والجهات المعنية

دور الدولة فى قدرتها على الفصل بين المنتج والمستهلك او البائع والمشترى وعدم تركهم دون رقابة فى ظل فترة كان فيها التاجر سيد قراره فى البيع بالسعر الذى يراه مناسبا ومن هذا المنطلق تم انشاء جهاز حماية المستهلك التى أوكلت إليها هذه المهمة حتى لا يتحول المستهلك ضحية للبائع او وكلاء الشركات الاجنبية والتى زادت فى الفترة الأخيرة والذى استطاع أن يعمل على حل 12 الف شكوى خلال مبادرة حقك والتى أقامها للتأكيد على مدى قرب الجهاز من المواطن. ويحرص الجهاز على إقامة فروع له فى كافة المحافظات قريبا ايذانا بأنه قادر على حماية الجميع.

ولكن تبقى ثقافة الاستهلاك فى مصر إلى حاجة من إعادة المطر هذا ما قاله دكتور لواء راضى عبد المعطى رئيس جهاز حماية المستهلك خلال حواره وإلى مزيد من الاجابات داخل الحوار


> ما هو دور جهاز حماية المستهلك حتى يعلم به المواطن البسيط فى الشارع؟
الدولة أنشأت جهاز حماية المستهلك من أجل صالح وحماية المواطن فالجهاز يقوم بدور الوكيل عن المستهلك للحصول على حقوقه أمام الحكومة والجهات المعنية فى الدولة حيث يتم تقسيم الشكاوى وفقا للسلع والخدمات ويتم حلها مع الجهات المشكو فى حقها أيا كانت للحصول على حقوقه الاستهلاكية فبوجود هذا الجهاز أصبح للمواطن ظهر يحميه
> العنصر البشرى هو ركيزة النجاح فى اى مؤسسة ما هى المهارات التى يجب أن تكون فمن يلتحق بجهاز حماية المستهلك؟
يجب أن نعى أن العنصر البشرى اهم عنصر فى المنظومة بأكملها ونعمل على توفير مجموعة من المهارات فمن يلتحق للعمل فى هذا الجهاز وأهم هذه المقومات الكفاءة والوعى والفاعلية بحيث يكون مؤهلا للقيام بمسئوليته لحماية المستهلك التى هى من أهم ركائز حقوق الإنسان، وان تكون لديه معرفة كاملة بالتشريعات القانونية ونقوم بتدريبه على الفنيات التى تمكنه من القيام بالخدمات التى يقدمها الجهاز للمستهلك بهدف سرعة التجاوب مع شكاوى المستهلكين المختلفة ونسعى للاستعانة بعناصر من المؤسسات الأخرى فى الدولة
الكول سنتر 
> ما هو رقم الاتصال للإبلاغ عن الشكاوى؟
تكمن أهمية وسائل الاتصال الحديثة فى قدرتها على سرعة التجاوب مع الجمهور فهناك خدمة الكول سنتر 19588 لتلقى الشكاوى وتم اطلاق موقع الكترونى يتلقى مقترحات وأفكار المستهلكين لتطوير الخدمات تم اضافة خدمة الكترونية جديدة على الواتس آب تحمل اسم المواطن رقيب وذلك على رقم 01281661880 والتى تعمل على مدى 24ساعة ويتلقى الشكاوى والبلاغات عن اى غش تجارى او تلاعب او مخالفات فى الأسواق أو المحلات التجارية لرصد أى مخالفات واتخاذ الإجراء القانونى الرادع بالتعامل مع هذه البلاغات فورا وسيتم التواصل مع صاحب الشكوى.
> ماهى الاهداف الأساسية التى يقوم عليها الجهاز؟
منذ إنشاء الجهاز وهو يعمل على تحقيق ثلاثة عناصر هى. التوعية. الرقابة. الحماية
> الرقابة... يلزمها تشريعات قوية عن ذى قبل فهل هناك تشريعات تزيد من قدرة الجهاز على الرقابة؟
أؤكد بأن دور الجهاز رقابى قوى خاصة بعد إقرار البرلمان للقانون الجديد ومن أهم بنود القانون الجديد وتعديلاته وصلنا إلى 90 مادة تغطى كافة المعاملات الخاصة بحماية المستهلك وتصدينا للعديد من المشاكل التى كانت تواجه المستهلكين منها الباعة الجائلون المترددون على المنازل والتجارة الاليكترونية عبر وسائل التواصل التواصل الاجتماعى والبيع عن بعد بالاضافة إلى مراقبة الاسواق وتوافر السلع وحرية الاختيار.
دور التوعية
> التوعية..يلزمها اعلام قوى لمساندة هذا الدور فاين هذا الإعلام للقيام بتوعية المواطن البسيط الذى يجهل دور الجهاز فى الشارع فى فترة سابقة؟
الإعلام حلقة وصل بين الهيئة الرقابية والمواطن أيا كان سواء مستهلكا أو موردا ومن هذا الدور نعمل على اقامة ندوات داخل الجامعات لتعريف الشباب بدورنا لوجود عنصر كبير من الشباب وايضا دور العبادة سواء مسجدة أو كنيسة وهذا دور مجتمعى تجاه الوطن والمواطنين يجب ان تؤديه وسائل الإعلام مجانا كنوع من الواجب الوطنى بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لتنظيم الإعلام لحماية المستهلكين من أى غش او تضليل او تلاعب فى الأسواق. وتبدأ التوعية بالنشرات والدورات والمطبوعات التى يوزعها الجهاز فى المؤتمرات والمكتبات العامة والجامعات والمدارس وغيرها بهدف توعية المستهلك بحقوقه وسيتم صياغة الرسائل النصية وإلزام المحال والمولات التجارية بتعليق لافتة كبيرة بها وتكون فيها أرقام شكاوى الجهاز والموقع الرسمى له.
الحماية
> مبادرة.حقك. هل هى نوع من إظهار الحماية بشكل مكثف؟
الجهاز يعد من أهم الأجهزة التى تحمى المستهلك باعتبار أنه يقوم برسالة وليس مجرد وظيفة والعمل به مسئولية تستهدف منها صالح المواطنين الذين يحتاجون إلى من يتواصل معهم ويتفاعل مع شكواهم بعد أن كان فريسة لجشع التجار أو استغلال مسئولى التوكيلات بهدف خدمة المستهلك وحمايته من جشع هؤلاء وهذه المبادرة تهدف تخفيض زمن الاستجابة لشكاوى المواطنين وتستهدف حصر كافة الشكاوى الواردة للجهاز، كمًا ونوعًا ثم تقسيم الشكاوى على كافة العاملين بالجهاز، بحيث يتولى كل عضو من فريق العمل مسئولية ملف محدد من الشكاوى تشمل بيانات الشاكى فى حضور الشركات والكيانات المشكو فى حقها
> الشركات الوهمية أصبحت ضيفا يوميا على القنوات الفضائية وايضا على أرض الواقع والتى أصبح المواطن لقمة سائغة لها فى ظل غياب الرقابة عليهم.هل هناك جهود للحد من هذا؟
الشركات الوهمية وبالأخص شركات التطوير العقارى يقوم القانون الجديد والذى سوف يقضى على الفوضى التى عانى منها المواطنون كثيرا بسبب الغش والنصب الذى كانت تقوم به هذه الشركات فعمل القانون على حظر الإعلان عن طرح وحدات عقارية أو اراض للبناء إلا بعد استيفاء جميع الإجراءات القانونية كما يحظر عرض وحدات سكنية دون الحصول على تصريح من جهاز حماية المستهلك، وكذلك لا يجوز أن يتضمن العقد المبرم بين هذه الشركات والمستهلك على أى شرط تتقاضى بمقتضاه نسبة أو رسوم وأى عمولة أو تحايل تحت أى مسمى.
> ما المردود الذى قامت به مبادرة...حقك التى أطلقها جهاز حماية المستهلك خلال الفترة السابقة؟
أطلق الجهاز مبادرة.. حقك... والتى تهدف إلى زيادة الوعى للمواطن بدور الجهاز وأهميته والتى كانت لها مردود ايجابى كبير نتج عنه الفصل فى 12 الف شكوى ما بين اجهزة كهربائية أو أجهزة الكترونيه أو سلع استهلاكية خلاف شكاوى السيارات والتى بلغ عدد التى تم الفصل فيها حوالى 750شكوى.
> ماهو الوقت الذى تستغرقه الشكوى للفصل فيها داخل الجهاز؟
نسعى للفصل فى الشكاوى المقدمة إلينا فى اسرع وقت فإذا كانت المشكلة عيب صناعة وأقر بها البائع بناء على المعاينة الفنية داخل الجهاز فالأمر لايستغرق اكثر من اسبوع لكن ما يحتاج إلى بعض الوقت هو إصرار البائع على أنها سوء استخدام مما يتطلب ارسال الجهاز إلى الجهات الفنية التى تكون الفيصل فى سب العيب وبالتالى يكون التأخير خارج عن إرادة الجهاز التى تكون رهن ارسال هذه الجهات تقريرها لنستطيع من خلاله البت فيه.
> فى الفترة الماضية تم تزويد الجهاز بعدد كبير من السيارات.هل لهذه السيارات رد فعل على أرض الواقع؟
الدفع بعدة السيارات لجهاز حماية المستهلك هو نوع من المساهمة فى رفع كفاءة الجهاز وايذانا بكبر حجمه واتساع مسئولياته بعد أن كان وليد جديد اضطرته الحاجه إلى وجوده وبالفعل كان لهذه السيارات رد فعل قوى فى سرعة ضبط المخالفين والفصل بين المتخاصمين فى وجود الضبطية القضائية من خلال هذه السيارات أصبحت مثل سيارات النجدة مجرد وجودها فى الشارع تكون رسالة امان المستهلك فى اى مكان وانذار لكل تاجر جشع تسول له نفسه استغلال المواطن.
مقرات جديدة
> اليس من الاجدى أنشاء فروع او مكاتب للجهاز داخل كل محافظة ليتسنى له الوصول إلى اكبر عدد من المواطنين.فهل هناك مكاتب خارج القاهرة وهل هناك نية للتوسع اكثر؟
هذه حقيقة لا أحد ينكرها وهى عدم الاقتصار على الإدارة المركزية ومن هذا المنطلق قام الجهاز فى الفترة السابقة قبل أن تتولى مسؤولية الجهاز بافتتاح مكاتب فى 6 محافظات هى الإسكندرية وكفر الشيخ وقناة السويس وبنى سويف والمنيا، بالإضافة إلى مقر الشكاوى فى القرية الذكية والمركز الرئيسى بالمهندسين ونسعى منذ أن توليت هذه المسئولية العمل على افتتاح مكاتب فى 14محافظة سيتم افتتاحها خلال العام الحالى ويليها خطة بافتتاح مكاتب فى باقى محافظات مصر لكى يكون داخل كل محافظة مكتب لحماية المستهلك.
> كم عدد الشكاوى التى يتلقاها الجهاز يوميا؟
يتلقى الجهاز يوميا حوالى 1200شكوى على الأقل وهذا دليل على أن هناك تجاوبا مع الجهاز وهذا ناتج عن الثقة فى قدرته على ارجاع حب من له حق.
> ما رأيكم فى ثقافة الاستهلاك لدى المواطن المصرى؟
للاسف المواطن فى مصر يحتاج إلى توعية كبيرة بشأن نظام الاستهلاك السائد فى مصر والتى تساهم بشكل كبير فى ارتفاع الأسعار بسبب الحرص على استهلاك ما تحتاجه الاسرة وما لا تحتاجه وفى نفس الوقت يصبح المنزل مخزنا لهذه الاجهزة والتى لا تظهر عيوبها الا بعد فترة طويلة بعد انتهاء فترة الضمان.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا