«إسقاط الحكومة».. منظمو تظاهرات لبنان يعلنون مطالبهم

صورة من رويترز
صورة من رويترز

أصدرت المجموعات الداعية للتظاهرات في لبنان بيانًا مشترك عرضت فيه مطالبهم لإنهاء الإضراب والتظاهرات المستمرة منذ أيام.

وقالت المجموعات المنظمة في البيان إن الإضراب مستمر لحين تحقيق مطالبهم المتمثلة في إسقاط حكومة سعد الحريري والتي وصفتها بحكومة «الضرائب والمحاصصة الطائفية».

وعرض البيان مجموعة من المطالب اللبنانية ومنها تشكيل حكومة إنقاذ مصغرة من اختصاصيين مستقلين لا ينتمون للمنظومة الحاكمة، بالإضافة إلى إقامة انتخابات نيابية مبكرة بناء على قانون عادل فيما يتعلق بالتمثيل البرلماني.

ومن بين المطالب التي استعرضها البيان ضرورة إقرار نظام ضريبي عادل وإدارة حكيمة للأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد، بالإضافة إلى تحصين القضاء وتجريم تدخل القوى السياسية في اختصاصاته.

وخرجت المظاهرات الغاضبة في لبنان منذ يوم الخميس الماضي بسبب فرض الحكومة لضرائب على الاتصالات التي تستخدم فيها شبكة الإنترنت، وعدد من التطبيقات كالـ«واتس آب».

وقطع المتظاهرون عدد من الطرق الرئيسية في البلاد ومنها الطريق المؤدي إلى مطار بيروت بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من المسيرات بالقرب من قصر بعبدا الرئاسي.

واستخدمت الشرطة قنابل الغاز وخراطيم المياه من أجل فض المتظاهرين المتواجدين بساحة رياض الصلح مما أدى إلى سقوط عدد من المصابين.

وقال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري بأنه منح كافة شركائه من التيارات السياسية المشاركة في الحكومة مهلة  72 ساعة من أجل الوصول لإجراءات عادلة تهدئ من غضب الشعب اللبناني.
 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا