رئيس المحكمة الدستورية: الحرية هي النبتة الأولى والتي لا قوام للمحكمة بدونها

المحكمة الدستورية العليا
المحكمة الدستورية العليا


قال المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية العليا قد مضي 50 عاما علي المحكمة الدستورية وهي وتؤدي رسالتها وتعقد المسائل القانونية والتي تعكسها نصوص قانونية وكان علي المحكمة انت ترد  كل القوانين التي تفرقت من فروعها الي الاصول التي تجمعها وان تنظر الي امال المجتمع. 

وأضاف ان الحرية هي الامل والخيال والإبداع‘ وأنها النبتة الاولي التي لا قوام من دونها‘ ومنذ ان بزغ دور المحكمة وهي تعمل بعقلها الواعي‘  لا تنتقص من أطرافها ولا تنفع برقابتها اندفاعا‘ والحقوق والحريات العامة محور اهتمامه وركيزتها. 

وأشار ان قد المحكمة اقامت قضائها علي محاور تتصل حلقاتها لتقيم بنيان متصل في عقيدتها‘ ولا يزدهر تقدمها بعيدا عنها‘ جوهرها ضمان الحرية الشخصية‘ وإطلاق ادواتها من القيود التي تفرض عليها‘.

وأضاف و التحقق من كفاله السيادة القواعد القانونية سواء صدرت من السلطة التشريعية او التنفيذية. 


بدأت منذ قليل احتفالية المحكمة الدستورية العليا، اليوم، بمناسبة اليوبيل الذهبي ومرور 50 عامًا على إنشاؤها بتلاوة القرآن الكريم. 


وجاء ذلك بحضور المستشار حسام عبدالرحيم وزير العدل والمستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية و وزير الاوقاف.

يذكر أن المحكمة الدستورية العليا انتهت من استعدادات الاحتفالية المزمع تنظيمها بمناسبة اليوبيل الذهبي للقضاء الدستوري الذى يصون الحقوق والحريات.

ووجهت المحكمة، أكثر من 100 دعوة لرؤساء المحاكم الدستورية والعليا في دول العالم للمشاركة في الاحتفالية وتبادل الخبرات وتعزيز التعاون فى مجال القضاء الدستوري، ووافق مجلس الوزراء، على أن تصدر وزارة المالية عملة تذكارية بمناسبة اليوبيل الذهبي للمحكمة.
 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا