قالوا عنها تسبب الوفاة.. «القهوة» تطيل العمر وتحمي من السرطان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يتحكم النظام الغذائي للإنسان في تحديد حالته الصحية، والعمر المتوسط له المتوقع أن يعيشه إلى حد كبير، حيث أن التمسك بنظام غذائي صحي ومتوازن يمكن أن يحمي من المضاعفات القاتلة، مثل أمراض القلب، والسكتات الدماغية، والأمراض التي تسبب الوفاة المبكرة. 


نشرت صحيفة «روسيا اليوم» أن هناك 3 مشروبات ترتبط بعمر افتراضي أطول وهما كالتالي: 

«الحليب»
تشير الدلائل على أن شرب الحليب قد يجنب خطر حدوث مضاعفات تهدد الحياة، وتوصلت دراسة أجرتها جامعات: «ريدينج» و«كارديف» و«بريستول»، إلى أن شرب الحليب يمكن أن يقلل من فرص الوفاة بسبب أمراض مثل مرض الشريان التاجي، والسكتة الدماغية، بنسبة تصل إلى 15-20 %.

«عصير البرتقال الطبيعي»
رُبط عصير البرتقال بمجموعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك الحماية من المضاعفات القاتلة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري.

وتعود الفوائد الصحية جزئيا إلى حقيقة أن عصير البرتقال غني بمضادات الأكسدة، التي تحمي خلايا الجسم من آثار الجذور الحرة، حيث وجدت دراسة استمرت 8 أسابيع أن شرب 750 مل من عصير البرتقال يوميا، يزيد من حالة مضادات الأكسدة بشكل ملحوظ.

«القهوة»
وجدت دراسة حديثة شملت أكثر من 215 ألف مشارك، أن شرب القهوة يرتبط بانخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية والسكري وأمراض الجهاز التنفسي والكلى، بالنسبة للأمريكيين من أصل إفريقي واليابانيين الأمريكيين واللاتينيين وذوي البشرة البيضاء.

وكان الأشخاص الذين يتناولون فنجانا من القهوة يوميا، أقل عرضة للوفاة بنسبة 12%، مقارنة بمن لا يتناولون القهوة. وتبين أن هذه العلاقة أقوى بالنسبة لأولئك الذين شربوا كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم، حيث قل احتمال الوفاة بنسبة 18%.


 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا