بحضور عدد من الدول العربية والإفريقية ..

مصر تستضيف مؤتمر القصة الشاعرة في دورته العاشرة 

مكتبة المستقبل
مكتبة المستقبل

تنظم مصر المؤتمر العربي العاشر للقصة الشاعرة تحت عنوان "القصة الشاعرة بين سيكولوجية الإبداع والنص الجامع"  والتي تستضيفه جمعية مصر الجديدة برئاسة د.فاروق الجوهري، وتنطلق فعالياته يومي الأحد والاثنين 20 و 21 من أكتوبر الجاري في مكتبة المستقبل.

 


ينظم المؤتمر بالتعاون مع "دار النسر الأدبية" وبالتنسيق مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، وبرئاسة الدكتور منير فوزي، أستاذ البلاغة والنقد الأدبي، وكيل كلية دار العلوم بجامعة المنيا، وبرئاسة شرفية للدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء الأسبق، وأمانة الأستاذ الدكتور محمد حسن غانم، أستاذ علم النفس بكلية الآداب جامعة حلوان، والشاعر الناقد الدكتور أحمد صلاح كامل، الأمين المساعد لمؤتمر أدباء مصر، والمقررون الدكتور أحمد فرحات، والدكتور السيد خلف، والدكتور محمد صلاح زيد.

 


قال د.نبيل حلمي، أن المؤتمر يهدف في نسخته العاشرة إلى التأكيد على دور الأدب في الارتقاء الإنساني، وتدشين مشروع ثقافي متكامل لفن القصة الشاعرة كإبداع إنساني عربي في المقام الأول،  كما يهدف إلى التفاعل الثقافي مع الآخر، وخلق روح التنافس، ودعم أدب القصة الشاعرة وترجماته إبداعًا ونقدًا، مع إلقاء الضوء على النماذج والكتابات الجديدة لتأكيد معاصرة هذا الجيل الذي لا ينفصل عن أصالته.

 


مشيرا إلى أن المؤتمر يشهد مشاركات واسعة من المؤسسة الرسمية،  والمجتمع المدني، بحضور مبدعين ونقاد وباحثين أكاديميين، وإعلاميين  ومهتمين بالشأن الثقافي  من مصر وبعض الدول العربية؛ لدعم فن كتابي جديد مصري عربي المنشأ  إنساني الرسالة.

 

يذكر إن القصة الشعرية قصة تقدم شعرا أو هو شعر موزون مقفى يقدم قصة قصيرة متكاملة الأجزاء متناسقة العناصر والشعر العربي القديم يعنى بإبراز عواطف الشعراء الذاتية وتحديد مواقفهم من الحياة وقلما يلتفت إلى غير ذلك وهو ما جعل الشعر القصصي والمسرحي والملحمي قليلا.

 


من جانبه قال فؤاد عدلي، مدير مكتبة المستقبل أن المحور الرئيسي للمؤتمر هو الحداثة الرقمية والتفاعل المجتمعي "قراءة في التأثيرات المتبادلة بين معطيات القصة الشاعرة والمضامين السيكولوجية" والذي يتفرع إلى عدد من المحاور الفرعية في مقدمتها القصة الشاعرة والحداثة.. نظرية التلقي نموذجًا ..القصة الشاعرة .. الواقع والمأمول.. القصة الشاعرة بين حداثة الأسلوب والغائية الأصلية... الإنسان والمسكوت عنه في فن القصة الشاعرة.. الأجناس الأدبية الجديدة بين النظرية والتطبيق.. النقد واستحداث النص .. القصة الشاعرة نموذجًا.. القصة الشاعرة .. ما بعد ثورة الميلاد وجهود الريادة.


أوضح عدلي أن برنامج المؤتمر يتضمن عدة جلسات وأمسيتين، ويشارك فيه عدد من المبدعين والنقاد في مصر وبعض الدول العربية، وسيتم تكريم عدد من الرموز في مصر والوطن العربي.


وتتضمن الجلسة البحثية الأولى  القصة الشاعرة بين الحداثة والنص الجامع بمشاركة د. أحمد صلاح كامل، د.صبري أبو حسين، د. محمد صلاح زيد، د.السيد خلف، رضا قنديل، د. ربيحة الرفاعي، د. علاوة كوسة ويديرها د.السيد رشاد.


وتشهد الجلسة البحثية الثانية سيميائية الخطاب والتأثيرات المتبادلة بين معطيات القصة الشاعرة والمضامين السيكولوجية "الأسلوب، الترجمة" ويشارك د. محمد حسن غانم، وفاء محمد ، شرقاوي حافظ، د. حسين مناور، د.سلامة تعلب ويدرها محمد الشحات محمد.


يعقبها أمسية للجمعيات والمؤسسات والصالونات الثقافية والإعلامية حول "القصة الشاعرة والأدب الأفريقي بمشاركة مختار عيسى، د.إبراهيم نصر الدين، د. دينا العشري، محمد لطفي، جمال عاشور، أيمن وصفي، سعيد زكي، ويديرها حسن عابد - عاطف الجندي.


بينما اليوم الثاني يتضمن الجلسة البحثية الثالث ومضمونها القصة الشاعرة والغائية الأصالية بين الواقع والمأمول، يشارك د. أحمد فرحات، د. ربيحة الرفاعي، محمد حافظ، عبدالرحمن هاشم، شاهندة الزيات، د. زينب عبد الوهاب، سعاد عبد الله،  ويديرها د.عطيات أبو العنين يعقبه مائدة مستديرة حول القصيدة الإبداعية للقصة الشاعرة وقراءة تطبيقية للنصوص  ويشارك د. محمد صلاح زيد، مصطفى عمار، معتز الراوي، حاتم عبد الهادي، خالد صبر سالم ويديرها د. ربيحة الرفاعي.

 

 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا