بعد انتشارها على «جروبات الواتس».. وصفة العسل والقرفة تسبب الوفاة

بعد انتشارها على «جروبات الواتس».. وصفة العسل والقرفة تسبب الوفاة
بعد انتشارها على «جروبات الواتس».. وصفة العسل والقرفة تسبب الوفاة

انتشرت مؤخرا على «جروبات» المدراس عبر تطبيق الواتس أب رسالة صوتية من طبيب تحذر الأمهات من إصابة أطفالهن بالالتهاب السحائي وأن هناك عدد من حالات الوفاة بسببه، على الرغم من نفي وزارة الصحة لذلك.


وينصح هذا الطبيب الأمهات بضرورة تقوية مناعة أطفالهن حتى يستطيعون مقاومة الفيروس، مقدما لهم وصفة طبيعية تساعد على ذلك ورافضا بشكل قاطعا لكل الأدوية والعلاجات مع وصفه لها بأنها علب فارغة ليس لها قيمة.


وكانت الوصفة التي قدمها عبارة عن ربع كيلو من عسل النحل أيا كان نوعه مضاف له 3 ملاعق كبيرة من مسحوق القرفة الناعمة ويخلط جيدا، ثم يتناول الطفل منه ملعقة صباحا ومساءا لمدة 3 أشهر وذلك يسمح به للأطفال من عمر يوم.

 


تحذر المهندسة رقية حسن أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية، من هذه الوصفة مؤكدة أنها قد تؤدي بحياة الطفل وذلك للأسباب الآتية:


1-لا يوجد سند علمي يؤكد أن هذه الوصفة تزيد من مناعة الجسم.


2- لا يصلح مطلقا إعطاء عسل النحل للطفل قبل إتمامه العام الأول لان جسمه غير مؤهل للتعامل معه.


3- لا يصلح أيضا إعطاء القرفة للأطفال قبل عمر عام، لأنها تسبب لهم الاختناق الفوري بعد تناولها.


4- إذا كان الأطفال أكبر سنا، فتعتبر القرفة الموصوفة في تلك الرسالة من النوع «الدارسيني» الذي لا يمكن للبالغ تعدي نسبة 1.5 – 2  جم يوميا منها وذلك حسب كل التوصيات الطبية لوجود ماده الكومارين التي لها اثر عالي جدا في تخفيض نسبة سكر الدم، والتناول المستمر وبجرعات عاليه كما ذكر صاحب الوصفة يهدد الطفل بغيبوبة سكر منخفض.


كما أن ماده الكومارين هي مادة مميعة للدم لها اثر شديد في زيادة نسب النزف، ومن المعروف أن هناك توصيات للمريض المقبل على جراحة بعدم تناول القرفة لمدة أسبوعين قبل الجراحة على الأقل حتى لا تزيد نسبة النزف أثناء الجراحة أي أن تلك الوصفة بتلك الكميات ستزيد من معدل النزف لمن يتناولها.


وفي هذه الوصفة يكون معدل تناول القرفة من 15 – 20 جم يوميا أي 12ضعف من المعدل اليومي المسموح به للبالغ.


أما عن الأطفال فالتوصيات اقل من ذلك بكثير وهناك توصيات بعدم تناولها قبل 6 أعوام نظرا لتأثيرها الحاد في هذا السن.


ويوصي أيضا بعدم تناول القرفة بمستويات مباشره حتى لا تسبب الاختناق ولمن يريد تناولها فيجب أن تكون مذابة في كميه سائل كبيرة.


لذا تحذر أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية، من الوصفة المتداولة التي قد تسبب للطفل النزيف أو غيبوبة سكر منخفض أو الاختناق عند محاولته لابتلاعها.

 


 

 

 

 

 

 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا