الجالية الأذربيجانية تحتفل بيوم الاستقلال الوطني

الجالية الأذربيجانية
الجالية الأذربيجانية

أقامت رئاسة الجالية الأذربيجانية في مصر، حفلًا لتكريم الطلاب المشاركين في المسابقة الثقافية بعنوان "تاريخ أذربيجان وأعلامها"، بالتزامن احتفال جمهورية أذربيجان بيوم استقلالها الوطني.

 

وشارك في هذه المسابقة طلاب من جامعة القاهرة والأزهر وعين شمس والأسكندرية والمنصورة.
 
وأكد رئيس الجالية وعضو هيئة التدريس بكلية الآداب بجامعة القاهرة الدكتور سيمور نصيروف، في كلمته بهذه المناسبة، على عمق العلاقات بين مصر وأذربيجان وامتدادها من قديم الأزل. وأشار إلى الجهود الرامية لتوطيد العلاقات بشكل أكبر وزيادة سبل التعاون بين البلدين والتي توجت أخيرًا بتأسيس جمعية الصداقة المصرية الأذربيجانية.

وشارك في الحفل الأستاذ بكلية التربية الفنية، الدكتور أسامة عبد الرحمن، وتحدث عن أذربيجان وما شاهده هناك أثناء فترة دراسته بها ومدى التقارب الثقافي بين الشعبين المصري والأذربيجاني، موضحًا أهمية إعداد جيل من دارسي اللغة الأذربيجانية لتكوين جسورًا للتواصل بين البلدين خاصةً مع تزايد العلاقات في الآونة الأخيرة على صعيد المجالات المتنوعة.

 

ذكر أنه بين البلدين علاقات كبيرة متزايدة في الآونة الاخيرة؛ إذ تعد مصر واحدة من أولى الدول المعترفة باستقلال أذربيجان، كما أسست المركز الثقافي العربي الوحيد في أذربيجان بالعاصمة باكو، وبخلاف الاستثمارات الاقتصادية بين البلدين؛ فقد أبرمت بينهما اتفاقيات تعاون عدة، كان آخرها إلغاء تأشيرات الدخول بين البلدين لحاملي الجوازات الدبلوماسية والخاصة.

 

 وشهد العام الماضي تدشين خط طيران مباشر بين شرم الشيخ وباكو كخطوة في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين.