صور| مئذنة السيد البدوي تضئ سماء طنطا في ذكرى مولده

مسجد السيد البدوي
مسجد السيد البدوي

تعتبر مئذنة السيد البدوي من العلامات البارزة التي تعلو المسجد الأحمدي، والتي تعد أحد أكبر 3 مازن في مدينة طنطا، وتشاهدها بمجرد دخولك مدينة طنطا، من المدخل الشرقي، رغم بعد المسافة التي تزيد على 3 كيلو مترات ورغم ارتفاع المباني في عاصمة الغربية، إلا أنك تشاهد مازن المسجد الأحمدي مشاهدة مجردة رغم مرور أكثر من مائة عام على إنشائها.

 

وفي ذكري مولد سيدي أحمد البدوي تتزين المآزن وقبة المسجد والأنوار الكثيفة التي تجعل المدينة كأنها في عز النهار من شدة إضاءتها.

 

يذكر أن سيدي أحمد البدوي، هو أحمد بن على إبراهيم البدوي السيد (فاس 1200 - طنطا 1276) لقب بـ الشيخ المعتقد الصالح أبو الفتيان، ولديه مسجد مشهور في طنطا وله طريقة معروفة باسم الطريقة الأحمدية، وينتسب السيد البدوي للإمام علي بن أبي طالب، ولقب بالبدوي لأنه كان يتلثم على عادة بدو شمال إفريقيا.

 

وولد البدوي في فاس وسافر إلى مكة والعراق وزار الجيلنى والرفاعى وذهب إلى مصر، وأقام في مدينة طنطا وهناك ازدهرت طريقته وأتباعه كثر يلبسون العمائم الحمراء ورمزهم علم أحمر ومقامه في طنطا، ويقام له مولد كبير في طنطا كل سنة، وعاصر معارك عسكرية كبيرة مثل معركة المنصورة، ومعركة عين جالوت، وسلاطين كبار مثل قطز والظاهر بيبرس.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا