صور| بمناسبة تخريج أول دفعة.. ما لا تعرفه عن كلية الطب العسكري

 تخريج أول دفعة من كلية الطب العسكري
تخريج أول دفعة من كلية الطب العسكري

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الخميس، تخريج الدفعة الأولى من كلية الطب العسكري، التابعة للقوات المسلحة، بحضور عدد من الوزراء والشخصيات العامة.

 

وتعد كلية الطب العسكري، أحد إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسى، والتي صدق على إنشائها وقت توليه وزارة الدفاع، وذلك للارتقاء بمهنة الطب في القوات المسلحة، لخدمة القطاعين العسكري والمدني، وكانت من أهم توصيات الرئيس، ضرورة التعاون مع الجامعات العالمية، بهدف تخريج جيل من الأطباء يكونون نواة للدفع بهم ليس فى مصر وحدها ولكن في مختلف الدول، وبداية جديدة لتعزيز شهادة الطب المصرية في كافة المحافل والوظائف الدولية.

 


مهمة الكلية

 

تقدم كلية الطب بالقوات المسلحة تعليماً طبياً، وتدريباً ذو جودة عالية للطلبة العسكريين، لدعم نظم الرعاية الصحية العسكرية، والمدنية من خلال أطباء، وعلماء ذوي مهنية عالية قادرين على القيام بالبحوث الطبية، وعلى أتم الاستعداد للتطوير المهني المستمر، وتعزز رسالة الكلية بالتعاون والتشبيك مع المؤسسات ذات الصلة على الأصعدة الإقليمية والدولية.

 

رؤية الكلية

 

تعتبر كلية الطب بالقوات المسلحة صرحاً للتعليم الطبي عالي الجودة، من أجل تخريج كوادر من الأطباء الماهرين، المحترفين يضطلعوا بتقديم خدمات طبية متميزة، تمكنهم من المساهمة في مجال البحث العلمي، والوصول إلي الريادة الطبية في المنطقة استناداً علي القدرات المتنامية والانضباط العسكري.

 

شروط القبول بالكلية

 

يُشترط فيمن يتقدم للإلتحاق بكلية الطب بالقوات المسلحة توافر الشروط التالية:


أن يكون متمتعاً بالجنسية المصرية ومن أبوين وجدين متمتعين بها، وأن يكون حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو الأزهرية أو ما يعادلها طبقأ لقـرار المجلس الأعلى للجامعات الخاص بالقبول في كليات الطب المناظرة في شأن التخصص أثناء الدراسة بالثانوية العامة أو الأزهرية أو ما يعادلها ومراعاة النسبة المئوية لمجموع درجات النجاح في نفس السنة المتقدم فيها الطالب لدخول الكلية وطبقاً للشروط والأوضاع التي يقررها المجلس الأعلى للكلية.

 

ألا يكون قد مضى على حصول الطالب على الشهادة المشار اليها بالبند السابق أكثر من عامين يكون الطالب مقيداً خلالها بإحدى الكليات الجامعية أو بمعهد عال أو بالخدمة في القوات المسلحة.


ألا يزيد سنه في أول أكتوبرعن إثنين وعشرين سنة ميلادية، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف.


أن يكون حسن السير والسلوك و ألا يعرف عنه ما يضر أمن القوات المسلحة أو سمعتها، وأن يكون غير متزوج ولم يسبق له الزواج ويتعهد بعدم الزواج أثناء الدراسة.


ألا يكون قد إستقال أو فصل تأديبياً من أي كلية أو معهد عسكري، وأن يكون مستكملاً لشروط اللياقة الطبية التي يقررها وزير الدفاع ويتولى المجلس الطبي العسكري المختص التحقق من توافر هذا الشرط.


أن يؤدى الاختبارات العلمية في المواد وفقاً للقواعد التي يحددها مجلس الكلية قبل الإلتحاق بالكلية، وأن يؤدى إختبارات الثقة التى يقررها وزير الدفاع ولا يجوز إعادة هذا الإختبار في ذات الدفعة للطالب الذي لم يجتازه.


أن يتقدم طالب الإلتحاق بتعهدات كتابية تتضمن صحة المعلومات الواردة بأوراق القبول، أداء نفقات الاختبارات والفحوصات الطبية في حالة شطبه لتخلفه عن الحضور، وأداء النفقات التي تكلفها أثناء المدة التي قضاها بالكلية وكذا نفقات الإختبارات والفحوصات الطبية في حالة إستقالته أوفصله لسبب غير الفصل لمقتضيات الصالح العام أو لعدم اللياقة الطبية أولعدم الصلاحية للحياة العسكرية أو إستنفاذ مرات الرسـوب ما لم يثبت أن هذا الإستنفاذ كان متعمداً فيُلـزم الطـالب وولي أمـره متضامنين في هذه الحالة بأداء النفقات المذكورة كلها أوبعضها وذلك بقرار مسبب من مجلس الكلية.


يؤدى الطالب عند إلتحاقه بالكلية المبالغ المالية المعلن عنها بواسطة المجلس الأعلى للكلية كما يؤدى المصاريف الدراسية السنوية التي يحددها المجلس الأعلي للكلية، وأي شروط أخرى يراها مجلس الكلية ويصدق عليها وزير الدفاع .


تعتبر جميع الشروط السابقة بشأن قبول الطلبة بالكلية الواردة بالمادة (46) بمثابة شروط لإستمرار قيد الطالب بها ويُفصل إذا فقد أحد هذه الشروط.


تُقبل طلبات الإلتحاق بكلية الطب بالقوات المسلحة للطلبة الحاصلين على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو الأزهرية أو ما يعادلهاعلى أن تُضاف درجات التفوق المقررة طبقاً للقواعد والقوانين المعمول بها، ويجوز بتصديق من وزير الدفاع قبول طلبة غير متمتعين بالجنسية المصرية للدراسة في الكلية على أن يكونوا مستوفين لشروط القبول بها ويكون معاملة هـؤلاء الطلبة طبقاً للقواعد التي تحددها جهات الإختصاص في القوات المسلحة.

 

مميزات الإلتحاق بالكلية

 

مدة الدراسة بالكلية فى مرحلة البكالوريوس ست سنوات، ويتم تعيين أعضاء هيئة التدريس بالكلية طبقاً لأسس يراعى فيها المعايير القياسية العالمية وطبقاً للتأهيل العلمى والمهنى فى مجال التعليم الطبى ولذلك فإن أعضاء هيئة التدريس بالكلية من صفوة أعضاء هيئات التدريس بالجامعات المصرية .


تمنح الكلية درجة البكالوريوس فى الطب والجراحة كما تمنح طلاب الدراسات العليا الدرجات الأكاديمية والإكلينيكية بعد التخرج فى مختلف التخصصات ( دبلوم – ماجستير – دكتوراه)، ويدرس الطالب خلال فترة تواجده بالكلية علوم طب الفضاء والطيران وطب الأعماق وطب وجراحة الميدان وإدارة الكوارث والأزمات .


خلال مدة الدراسة يتم عمل برامج للتعايش مع طلاب الكليات الطبية العالمية المناظرة للطلاب المتميزين فى شتى المجالات العلمية والإنضباطية، ويبدأ الطالب فى الإشتراك فى المؤتمرات العلمية والفعاليات البحثية منذ دخوله للكلية، ويتم أثناء الدراسة حضور دورات حديثة فى مجالات القيادة – مهارات الإتصال – إدارة الوقت – التفكير العلمى والمنطقى يمنح الطلاب من خلالها شهادات بإتمام هذه الدورات.


يتم تهيئة الطالب نفسياً ومعنوياً وإنضباطياً للإلتزام بأداب وأخلاقيات مهنة الطب، ويؤدى الطالب التدريب الإكلينيكى وفترة الإمتياز لمدة إثنا عشر شهراً بالمستشفيات العسكرية التعليمية والمعتمدة من كلية الأطباء والجراحين الملكية البريطانية والمجلس الأعلى للجامعات المصرية.


يمنح خريجو الكلية شهادة إتمام الدراسة العسكرية بعد إجتياز إختبارات العلوم والمهارات العسكرية، ويتم تعيين أوائل الخريجين بالوظائف الأكاديمية بالكلية فى هيئة التدريس المعاونة فى وظيفة معيد وبعد إستكمال دراسة الماجستير وعمل الأبحاث اللازمة لدرجة المدرس المساعد ثم يتم تعيينه فى درجة مدرس بعد الحصول على الدكتوراه وعمل الأبحاث اللازمة ليواصل التدرج فى الدرجة الأكاديمية لدرجة أستاذ مساعد ثم أستاذ طبقاً للأبحاث العلمية والتأهيل المقرر.


بعد التخرج يحق للطلاب التقدم لإمتحان زمالة الكلية الملكية البريطانية والتقدم للبعثات التخصصية والتأهيلية فى كافة التخصصات والتى تنظمها القوات المسلحة مع المراكز الطبية والكليات والمعاهد المتميزة داخل وخارج جمهورية مصر العربية، ويحق للطالب بعد التخرج الإلتحاق بالبرامج الأكاديمية والتدريبية وبرامج التعليم الطبى المستمر والتى تقيمها الأكاديمية الطبية العسكرية بالإشتراك مع المراكز والجمعيات العالمية المتخصصة، وللطالب الحق فى دخول جميع نوادى وفنادق القوات المسلحة.


يتمكن الطالب من الحصول على خدمات إدارة النوادى للقوات المسلحة من مصايف ورحلات، ويتم التأمين الطبى للطالب بالمستشفيات العسكرية على نفقة القوات المسلحة، الاشتراك فى صندوق التأمين الخاص فى الميعاد المحدد لذلك، والاشترك فى صندوق الإسكان للقوات المسلحة للحصول على شقة من مساكن ضباط القوات المسلحة بعد التخرج، ويمكن للطالب الحصول على خدمات من مجمع الخدمات للقوات المسلحة «استخراج بطاقة - استخراج رخصة قيادة - خدمات الشهر العقاري...».

 

البرنامج اليومي للطالب

 

يبدأ طالب كلية الطب العسكري بالإستيقاظ مبكرًا، ثم يتوجه إلى طابور اللياقة البدنية، بعدها يتناول وجبة الإفطار، ثم يتجه للمشاركة في طابور الضباط.


عقب ذلك تبدأ الفصول الدراسية لتلقي المحاضرات النظرية والعملية، ثم يقوم بتناول وجبة الغذاء، وللطال الحق يوميًا في القيام بنشاط حُر يتضمن نشاط رياضي وأنشطة ترفيهية، يعقبها طابور التمام، ثم تخصيص وقت يومي للدراسة الحرة حتى موعد وجبة العشاء، ثم يتوجه الطالب للنوم .


التعاون مع المؤسسات التعليمية المحلية والدولية


بناءاً على توجيهات القائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربى بضرورة التعاون مع كليات الطب بمصر والعالم فى المجالات المختلفة، تم إبرام بروتوكول تعاون بين كلية الطب مع عدد من كليات الطب بالجامعات المصرية والعربية والبريطانية، منها كلية الطب - جامعة ليدز البريطانية، كلية الطب - جامعة بورسعيد، كلية الطب - جامعة قناة السويس، كلية الطب والعلوم الصحية - جامعة الشارقة.