قضايا وأفكار

حماية الإنتاج المحلى

محمد الهوارى
محمد الهوارى

الآليات التى تستخدمها الحكومة لحماية الانتاج المحلى من الصناعة والزراعة فى مواجهة الاغراق أو الحد من الاستيراد أو تحديد حجم الواردات من بعض السلع يساهم فى تحقيق الحماية اللازمة للانتاج المحلى.
فانتاج السكر الذى يغطى ٩٠٪ من الاحتياجات يحتاج لتخصيص حجم من الواردات من السكر المستورد بما لا يؤثر على المنتج المحلى ويحمى صناعة السكر المصرية التى تنطلق نحو تحقيق الاكتفاء الذاتى.. أيضا إنتاج الأرز الذى يصل ٤ ملايين طن تسمح بتغطية الاحتياجات المحلية استلزم قرارا من وزير التموين بمنع استيراد الارز خاصة ان الارز المصرى هو الافضل والأكثر قبولا من المواطن المصرى.
ونفس الشيء سوف يطبق على القطن المصرى بعد التوسع فى انتاجه واستغلاله فى الصناعة التى تشهد تحديثا على أعلى مستوى سواء فى الخليج أو الغزل مع تطوير آلات صناعة المنسوجات لإعادة مصر كدولة متميزة فى إنتاج الغزل والنسيج وزيادة صادراتنا من منتجات القطن المصرى إلى الخارج واستعادة الأسواق العالمية التى كانت تقبل على صناعة المنسوجات القطنية المصرية.
لا شك أن استراتيجيات الانتاج وتطويرها أولا بأول يسمح بانطلاقة الصناعة المصرية وزيادة صادراتنا بما يساهم فى تحقيق التوازن فى الميزان التجارى مع العالم من خلال زيادة الاهتمام بالصناعة البديلة للواردات والمشاركة مع كبرى الشركات العالمية فى العديد من المجالات.