نقيب الزراعيين: «عسل النحل» فرصة حقيقية لدعم الاقتصاد

د. منى محرز خلال زيارتها لمهرجان العسل
د. منى محرز خلال زيارتها لمهرجان العسل

قال نقيب الزراعيين د. سيد خليفة، إن المهرجان الأول لعسل النحل المصري الذي تم افتتاحه صباح اليوم يأتي في إطار اهتمام الدولة بأحد أهم الملفات المنسية في الاقتصاد الوطني وهو صناعة عسل النحل.

 

وأضاف «خليفة»، على هامش افتتاح المهرجان الأول لعسل النحل المصري، أن النهوض بصناعة عسل النحل هي فرصة حقيقة لدعم الاقتصاد بعائد كبير يتجاوز 500 مليون جنيه سنويا تستهدف الدولة زيادتها إلى أكثر من 5 مليارات جنيه من خلال تطوير منظومة إنتاج وتربية النحل والاستفادة من منتجات العسل في النواحي الطبية.

 

وأوضح أن التوجه نحو تطوير صناعة عسل النحل يحقق قيمة اجتماعية واقتصادية وصحية تخفف من أعباء فاتورة العلاج في حالة التوعية بأهمية استهلاك العسل باعتباره أحد المنتجات الطبيعية التي تحقق الحفاظ علي الصحة العامة والبيئة وتشكل أحد أركان الزراعة المصرية لانعكاسها على زيادة الإنتاج الزراعي بنسبة تصل إلى 30%، وإنه بدون النحل لن تكون هناك زيادة في إنتاجية المحاصيل الزراعية.

 

وكانت د. منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والثروة السمكية، افتتحت صباح اليوم، أول مهرجان لعسل النحل المصري تحت رعاية وزارة الزراعة ومجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية بمشاركة 120 شركة مصرية وعربية من تونس وليبيا وعمان واليمن.

 

ويضم المهرجان شركة أفريقية من روندا وذلك بحضور كل من فتحي بحيرى رئيس اتحاد النحالين العرب والمهندس إبراهيم ماضي الأمين العام لاتحاد النحالين العرب والدكتور السيد خليفة نقيب الزراعيين، والمستشار محمد عبد القادر محافظ الغربية السابق المهندس حمدي عاصي نائب وزير الزراعة الأسبق.