نجوم «هوليود الجيزة» من الحيوانات.. «كريمة» إهداء للزعيم عبدالناصر

الفيل والخرتيت تجاوزا السن الطبيعي في حديقة حيوانات الجيزة
الفيل والخرتيت تجاوزا السن الطبيعي في حديقة حيوانات الجيزة


يبدو أن المثل الشعبي «الدهن في العتاقي» امتدت أذرعه لتصل إلى حديقة حيوانات الجيزة، ليصبح «العواجيز» منها نجوم تستعرض جمالها وقدراتها أمام الزائرين.

عندما تسلم الدكتور محمد رجائي رئاسة الإدارة المركزية لحدائق الحيوانات، قدم تقريرًا للجهات الرقابية بأن الحيوانات النجوم بالحديقة كبيرة «عواجيز» مثل وحيد القرن «الخرتيت»، الذي كان عجوزا وتجاوز العمر الافتراضي.

وتؤكد الدراسات أن الخرتيت مثلا يعيش 45 عامًا ولكنه عاش داخل حديقة الحيوان حتى بلغ 54 عاما، وجاءت خبيرة من الاتحاد الإفريقي وشكرت الحديقة على أن وحيد القرن في هذه السن وبحالة صحية جيدة، ولم يكن هناك أي تقصير معه، خاصة أنه حيوان ينقرض من العالم كله.

لعشرات السنوات احتفظت حديقة الحيوانات بفيلين «عجوزين»، إحداهما كانت تُسمى «كريمة» نفقت وعمرها 60 عامًا، وكانت إهداء للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، إذ كانت  الحديقة تمتلك فيلتين (أنثى) وخرتيت واحد ولا يوجد لهم تكاثر.

والأزمة التي تواجهها الحديقة أن الفيلة لا تتزاوج في الأسر «أي وهي بين الجدران» حتى ولو كان ذكر وأنثى ليس متوقعا أن ينجبا؛ لأنه لم يثبت في الأبحاث كلها أن هناك تزاوج للفيل في هذه الحالة.

 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا