«فضيحة الطائرات والخسائر».. كل ما تريد معرفته عن حرائق لبنان؟ 

صورة من رويترز
صورة من رويترز

لبنان يحترق أصبح من أكثر الهاشتاجات النشطة على مواقع التواصل الاجتماعي تعليقا على الحرائق التي تشهدها عدد من المناطق اللبنانية على مدار 3 أيام.

مقاطع فيديو كثيرة وصور للحرائق انتشرت على مدار أيام من الرعب والنداءات الإنسانية بإنقاذ لبنان قبل أن تقضي النيران على كافة المساحات الخضراء التي يمتلكها.

متى بدأت الحرائق؟ 

بدأت الحرائق في لبنان على قطاعات صغيرة منذ 3 أيام إلبا أنها اشتدت الأحد 14 أكتوبر، وانتقلت بفعل الرياح ودرجات الحرارة المرتفعة إلى عدد من الأماكن والمنازل.

أي تقع الحرائق؟

تنشط الحرائق في عدد من المدن اللبنانية وهي مناطق الشوف والدبيّة والدامور وتلال المشرف.

ما هي الخسائر؟


بحسب لأخبار اللبنانية فإن خسائر الحرائق حتى الآن وصلت إلى شهيد و4 مصابين من قوات الدفاع المدني، بالإضافة إلى 106 مصابًا تلقى منهم 88 إسعافات أولية.

كيف تفاعلت لبنان من الكارثة؟

أعلن مدير عام الدفاع المدني اللبناني العميد ريمون خطّار – بحسب جريدة الحياة - تنفيذ 104 مهمة إطفاء خلال الأيام الثلاثة الماضية وسقط خلال العمليات 5 جرحى من عناصره.

وتابع أن قواته نجحت في إخماد قرابة 70% من الحرائق، إلا أن العوامل المناخية من ارتفاع درجة الحرارة وسرعة الرياح تصعب من الوضع الذي يتعاملون معه مما دفعهم لإخلاء عدد من المنازل.

ما هي الدول المشاركة في عمليات الإنقاذ؟



أعلنت اليونان والأردن إرسال 4 طائرات بتقنيات متطورة للمشاركة في عمليات الإطفاء بالإضافة إلى إرسال قبرص طائرتين شاركتا بالفعل مع طائرات الجيش اللبناني في العمليات التي تقوم بها.

ما هي فضيحة طائرات الإطفاء؟



أعلنت عدد من وسائل الإعلام اللبنانية امتلاك بلادهم لعدد من الطائرات المتخصصة لإطفاء حرائق الغابات منذ عام 2009 إلا أن تلك الطائرات أصبحت مُعطلة بسبب عدم إرجاء الصيانة الدورية لها والتي تحدث كل 3 سنوات.

كيف تفاعلت وسائل التواصل الاجتماعي مع الحرائق؟

تصدر هاشتاج لبنان يحترق موقع تويتر وفيسبوك بعدد كبير من التغريدات والمنشورات والتي كانت تحمل مقاطع فيديو للحرائق ومحاولة السيطرة عليها بالإضافة إلى هاشتاج صلوا من أجل لبنان.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا