لغز صداقة الزرافة والغزال.. حيوانات مهددة بالانقراض بحديقة الجيزة  

لغز صداقة الزرافة والغزال.. حيوانات مهددة بالانقراض بحديقة الجيزة  
لغز صداقة الزرافة والغزال.. حيوانات مهددة بالانقراض بحديقة الجيزة  

منذ نفوق وحيد القرن والفيلة نعيمة، بات القائمون على حديقة حيوان الجيزة ينتظرون بحسرة مصيرًا مشابهًا للزرافة، حيث لم يتم تعويض أيًا منهما لتفتقد الحديقة ثنائي عشقه الزوار على مدار سنوات.


الدكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، تحدث عن محاولات حالية تجرى لاستيراد بديل للفيلة نعيمة؛ إذ تم مخاطبة عددٍ من الجهات خارج مصر.


سارعت حديقة حيوان الجيزة إلى تدبير فيل خلال الفترة المقبل، وفقاً لاتفاقية «سايتس» التي تنظم الاتجار في الحيوانات المهددة بالانقراض، ويعتبر الفيل على رأس جداول هذه الحيوانات.

 


وبشكل عام فإن الفيل ممنوع الاتجار فيه إطلاقا ولا منتجاته، لكن الاستثناء الوحيد داخل الاتفاقية هو نقله بهدف العرض في حدائق الحيوان من الدول التي يتواجد فيها سواء بمقابل أو كإهداء.


وبحسب «رجائي» فإنه سيكون هناك تواصل مع سفارات الدول التي يتواجد فيها الأفيال من الدول الصديقة لإحضار  الفيل بالإهداء أو بالشراء، وتدبير الثمن، موضحاً أن نقل الفيل صعب جدا لكبر حجمه، وبالتالي يتم الحصول على فيل في عمر 3 سنوات ليسهل نقله، وهناك تخطيط لإحضار فيلين أحدهما ذكر والآخر أنثى.


ولفت رجائي إلى أن إجراءات التواصل مع السفارات بدأت منذ فترة، وتحديدا مع سفارة الهند لإحضار فيل آسيوي.

 

اقرأ للمحرر أيضًا| ما لا تعرفه عن الفيلة «نعيمة».. قتلت زوجها وحارسها وبكاها 20 رجلا


وعن الحالة النفسية للحيوانات عند فقدان رفيق لها داخل المبيت الخاص بهم، قال إنه يمكن أن تسوأ حالة الحيوان النفسية في الفترة الأولى نتيجة الوحدة وتحتاج هذه الفترة إلى معالجة نفسية معينة.


رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان أكد أن مهنة الطبيب البيطري تشمل كل الجوانب، بالإضافة إلى الجانب النفسي للحيوان لأنه يعرف سلوكياته ودراسته تشمل ذلك من خلال تقديم التغذية التي يحبها ويتم تقريبه من الناس التي يحب التعامل معها، مثل الحراس والعاملين.


ويمكن أيضا عمل عرض مشترك للحيوانات، فقد تم وضع الغزال المصري مع الزرافة حتى تأقلما على الوضع وبدأت الزرافة تأنس بالغزال ولعبا معاً، فمن المعروف أن الزرافة حيوان عدو البرد خلال الشتاء فتقوم الغزلان بالنوم مع الزرافة داخل المبيت وهذه كلها أمور نفسية تساعد الحيوان على عدم الوحدة ويتجاوب ويتجاوز أزمته بفقدان الرفيق.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا