مع اقتراب الشتاء.. الزراعة تواصل تنفيذ إستراتيجية مكافحة أنفلونزا الطيور

مكافحة أنفلونزا الطيور
مكافحة أنفلونزا الطيور

تكثف وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مع اقتراب موسم الشتاء، من حملاتها على المزارع وأسواق بيع الطيور لتنفيذ الاستراتيجية الخاصة بمكافحة مرض أنفلونزا الطيور.

يأتي ذلك، في إطار الجهود التي تبذلها وزارة الزراعـة من أجل النهوض بالثروة الحيوانية و تنمية الثـروة الحيوانية والثروة الداجنة عن طريق مكافحة الأمراض المستوطنة والتصدي للأمراض الوافدة، وتنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة تقوم الهيئة العامة للخدمات البيطرية من خلال الادارة المركزية للطب الوقائي بتنفيذ الاستراتيجية الخاصة بمكافحة مرض أنفلونزا الطيور والتي تهدف الى السيطرة على المرض وذلك من خلال إجراءات التقصي الوبائي النشط الذي يتم فى جميـــع محافظات الجمهورية وفي أسواق بيع الطيور.

وأكد رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي، أن حملة التحصينات ضد مرض أنفلونزا الطيور والأمراض الوبائية والتى قام بها أطباء الطب الوقائى بالهيئة والمحافظات قد اسفرت عن تحصين 849.083 طائـر للمزارع وتحصين 453.218 طائر قطاع الأهالي خلال شهر سبتمبر 2019 .

وأضاف أن الهيئة ممثلة فى الإدارة المركزية للطب الوقائى تتولى من جانبها اصـدار شهادات الأمـان الحيوى للمزارع التى يتم التأكد من مطابقتها لشروط الأمان الحيوى وقد بلغ اجمالى عـدد المزارع التى تم معاينتها 1180مزرعة خلال نفس الفترة.

وأشار إلى أن اجمالي بلغت عدد تصاريح نقل الطيور الصادرة من الإدارات البيطرية التى تتبع المديريات البيطرية بالمحافظات  3515 تصريح وبلغ اجمالي عدد الطيور المنقولة بين المحافظات 3.881.039 طائر.