تفاصيل اليوم الثالث لورشة «تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية»

تفاصيل اليوم الثالث لورشة «تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية»
تفاصيل اليوم الثالث لورشة «تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية»

تستكمل ورشة عمل "تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية"، عملها لليوم الثالث على التوالي، وذلك تحت رعاية اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان والمجلس القومي للسكان، ووحدات السكان بالمحافظات.

وتعقد ورشة العمل، خلال الفترة من 12 - 15 أكتوبر 2019 لمحافظات أسيوط والمنيا والقليوبية، بعنوان: "دمج الشباب ووحدات السكان بالمحافظات في إدارة البرنامج السكاني".

وتنظم ورشة العمل الوحدة المركزية للسكان بوزارة التنمية المحلية برئاسه د. فاطمة الزهراء منسق المشروع، حيث تستكمل عرض خطة العمل لكل محافظة، ومناقشة نماذج خطط المتابعة والتقييم وتطبيقها بمشاركة الشباب المتطوع.

وأكد الدكتور صلاح شحاتة مساعد الوزير للبنية المعلوماتية والتكنولوجية، أهمية مشروع الاستجابة المحلية للقضية السكانية خاصة بالوقت الراهن، مع ملاحظة الارتفاع المتزايد للنمو السكاني الذي يلتهم النمو الاقتصادي، لافتاً إلى ضرورة استخدام أساليب غير تقليدية لمواجهة خطر النمو السكاني، وضرورة استخدام تكنولوجيا المعلومات والتقنيات الحديثة، في رصد أي خلل وضعف مسبب للزيادة السكانية ووضع حلول سريعة.

وشهدت الورشة استعراض شرح تفصيلي لمفهوم الـ"Dashboard" لعرض البيانات الخاصة بالسكان وخصائصهم وتوزيعهم، ويحتوي على أكثر من طريقة عرض على نفس الشاشة، والمفترض أن تتواجد شاشة "Dashboard" في مكتب كل محافظ لتعرض بيانات السكان بصفة مستمرة، وتوضح بمؤشرات بيانية رصد أي خلل وضعف على مستوى المحافظة والمراكز والقرى، والإسراع في حل المشكلة المسببة لذلك.

يذكر أن القضية السكانية تتشارك في مواجهتها خلال الوقت الحالي، عددًا من الجهات المعنية والوزارات ومؤسسات الدولة، حتى ينتج عن تضافر هذه الجهود النتيجة المرجوة، وهي مواجهة معدلات النمو السكاني، وذلك لصالح رفع معدلات التنمية التي تعود بالنفع على جميع المواطنين، وحتى يشعر المواطن بالتنمية الاقتصادية التي تشهدها الدولة.